الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر توجه منح البنك الدولي إلى الرعاية الصحية وإدارة النفايات بالإجراءات الخضراء

الرئيس نيوز

كشف تقرير لموقع البنك الدولي على الويب عن منحة قدرها 9.13 مليون دولار أمريكي من مرفق البيئة العالمية (GEF) لتوسيع نطاق مشروع القاهرة الكبرى لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ وستعزز هذه المنحة الفوائد البيئية للمشروع الأصلي، على المستويين المحلي والعالمي، من خلال تحسين إدارة النفايات الإلكترونية والرعاية الصحية.

وأضاف التقرير أن المشروع الأصلي - الذي تمت الموافقة عليه في عام 2021 - يدعم جهود مصر للحد من التلوث في القاهرة الكبرى، مع التركيز على الحد من انبعاثات المركبات، وتحسين إدارة النفايات الصلبة، وتعزيز نظام صنع القرار المتعلق بالهواء والمناخ.

ويتزايد إنتاج نفايات الرعاية الصحية بسرعة في مصر، كما هو الحال في البلدان الأخرى، نتيجة لجائحة كوفيد والتوسع في مشروعات وأنظمة الرعاية الصحية، وزيادة استخدام المواد ذات الاستخدام الفردي، وممارسات فرز النفايات السيئة وتنتج مصر أيضًا كميات كبيرة من النفايات الإلكترونية، أو النفايات الإلكترونية، والتي تفاقمت بسبب التوسع الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد وجهود الترقية الرقمية علاوة على ذلك، يجب تحسين ممارسات المعالجة والتخلص الحالية للرعاية الصحية والنفايات الإلكترونية من أجل تقليل إطلاق المزيد من الملوثات العضوية الثابتة غير المقصودة، وهي مجموعة من المواد الكيميائية التي لا تزال موجودة في البيئة ويمكن أن تؤدي إلى خطورة الآثار الصحية وتؤثر سلبًا على جودة البيئة عند إطلاقها في الهواء أو الماء أو التربة.

وتشير دراسات الصحة العامة إلى أن تراكم النفايات يشكل العديد من التهديدات الصحية بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي، واضطرابات الجلد، وتلف الدماغ الحاد، والسكتة الدماغية، والربو، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية، وانخفاض نمو الرئة، وارتفاع ضغط الدم. يتعرض العمال الذين يقومون بجمع هذه النفايات ومعالجتها لأكبر قدر من المخاطر لأنهم يتلامسون بشكل مباشر مع المواد الخطرة.

ويندرج توسيع مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى في إطار التزام الحكومة المصرية بالتحول الأخضر من خلال استخدام الأساليب المبتكرة لتعزيز إدارة النفايات الإلكترونية والرعاية الصحية، مع مراعاة صحة المواطنين في المقام الأول. وسيدعم تطوير المشروع استراتيجية المناخ 2050 لمصر من خلال خلق بيئة تنظيمية مع قرارات تعتمد على البيانات والوعي بشأن إدارة النفايات وإعادة التدوير. 

ويعتبر النهوض بكل من قطاعي الرعاية الصحية والرقمية من الأولويات الرئيسية لمصر.

وبالتوازي مع ذلك، هناك بحاجة إلى التأكد من أن هذه الجهود الحيوية لن تضر بصحة المواطنين ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق ذلك من خلال دعم جهود تحسين النفايات الإلكترونية ونفايات الرعاية الصحية في مصر ويركز على تعزيز الإطار التنظيمي للقطاع بالإضافة إلى توفير المزيد من الوظائف في هذا القطاع المهم للغاية، وقالت مارينا ويس، مديرة البنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي: "نحن ملتزمون بدعم جهود مصر الأوسع نطاقًا للحفاظ على البيئة". "يتماشى هذا المشروع أيضًا مع إطار الشراكة القادم مع مصر للسنة المالية 23-27، والذي يضع الناس في قلب استراتيجيتها، ويهدف إلى دعم جهود الدولة لتحسين المرونة المناخية مع تخضير الاقتصاد."