الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| غرفة مخفية.. التفاصيل الكاملة للكشف الأثري الجديد في هرم خوفو

الرئيس نيوز

استخدم فريق من علماء الآثار الدوليين أدوات عالية التقنية للعثور على غرفة مغلقة فوق مدخل هرم خوفو، ووفقًا لتقرير نشره موقع دويتش فيله الألماني، الجمعة، فإنهم يتوقعون العثور على المزيد من هذه الغرف في المستقبل.

وأعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف غرفة مخفية داخل هرم خوفو الذي يمتد عمره لأكثر من 4500 عام والمعروف أيضًا باسم الهرم الأكبر في الجيزة.

ونقل تقرير دويتش فيله عن عالم الآثار زاهي حواس ووزير السياحة أحمد عيسى تصريحات مهمة عن هذا الاكتشاف، الذي نُسب إلى علماء مشاركين في مشروع “سكان بيراميدز”.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع انطلق لأول مرة في عام 2015، وهو مشروع دولي يستخدم العديد من الأدوات عالية التقنية التي تستخدم التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء غير الغازية والموجات فوق الصوتية والمحاكاة ثلاثية الأبعاد والتصوير الشعاعي بالأشعة الكونية لدراسة الهياكل والأبنية.

ويقول العلماء إنهم استخدموا هذه التكنولوجيا لاكتشاف ممر مغلق فوق المدخل الرئيسي للهرم وهو ممر، لا يمكن الوصول إليه من خارج المبنى، ويبلغ طوله تسعة أمتار (29.5 قدمًا) وعرضه مترين (6.5 قدم) وبعد إجراء الاكتشاف، قام العلماء بإدخال منظار ياباني بقطر صغير (6 مليمتر: 1/4 بوصة) من خلال شق بين الحجارة للحصول على صور للمساحة المبنية من الداخل وعرض الموقع صورًا للعلماء بينما ينظرون إلى شاشة عرض المنظار الداخلي الذي صور من داخل ممر الهرم، ويقول علماء الآثار إنهم لا يعرفون الغرض من الممر.

ورجح مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر، أن الممر ربما يكون قد تم تصميمه لإعادة توزيع الوزن فوق المدخل الرئيسي أو حول غرفة أخرى لم يتم اكتشافها بعد وذكر كريستوف جروس من جامعة ميونيخ التقنية، والعضو البارز في مشروع "سكان بيراميدز" أنه يأمل في الكشف عن المزيد من الأسرار الخفية حول الهرم الأكبر وفي حديثه عن الممر المكتشف حديثًا، قال: "هناك حجرتان كبيرتان من الحجر الجيري في نهاية الغرفة، والسؤال الآن ماذا وراء تلك الحجارة وأسفلها؟"

وأكد التقرير أن أهرامات الجيزة عامل جذب سياحي رئيسي في مصر وركيزة أساسية لتنشيط السياحة جنبًا إلى جنب مع المتحف المصري الكبير الذي يستعد لفتح أبوابه للزائرين ويقع هرم خوفو خارج القاهرة مباشرة 

- سمي على اسم فرعون الأسرة الرابعة الذي حكم من 2509 إلى 2483 قبل الميلاد. 

- هو أحد الصروح الثلاثة التي يتكون منها مجمع أهرامات الجيزة وهو الوحيد من عجائب الدنيا السبع القديمة التي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا.

تم بناء هرم خوفو في الأصل على ارتفاع 146 مترًا، ويبلغ ارتفاعه الآن 139 مترًا، وكان أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم حتى عام 1889، عندما تم الانتهاء من برج إيفل وقد أربك السؤال عن كيفية بناء الأهرامات الخبراء لعدة قرون كما أن الغموض الذي يحيط بها جعل الأهرامات أيضًا نقطة جذب سياحي رئيسية في مصر، والتي تعتمد بشكل كبير على قطاع السياحة في الدخل.