الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يكشف عن مفاجأة حول الممر السري المكتشف داخل الهرم الأكبر

الممر المكتشف
الممر المكتشف

 كشف الدكتور زاهي حواس؛ عالم الآثار المصري؛ تفاصيل اكتشاف ممر سري في الهرم الأكبر يمتد بطول 9 أمتار، مشيرا إلى أن الهرم لازال يقدم أسرار.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الهرم الأكبر فريد من نوعه؛ لدينا 9 أهرامات من الأسرة الرابعة استخدمت 6 مليون حجر؛ وهرمي خوفو وسنفرو هي الاهرامات التي علمنا منها بعض الأسرار عن الحضارة المصرية القديمة".

وأضاف: "هناك بعثات تعمل في مجال استكشاف الأهرامات منذ 2016 وأنا كلفت بالأشراف عن النتائج؛ ذهبنا إلى الهرم يوم الجمعة الماضية ووضعنا كاميرا بين الصخور واكتشفنا الممر الذي يمتد بمسافة 9 أمتار وفي الناحية الشمالية سوف تجد شيء ليس حجر ولكنه دبش وهناك شيء أسفله".

وتابع: "حجرة الدفن الخاصة بالملك خوفو لم يتم اكتشافها حتى الأن؛ وأقول من خلال تخصصي ودراستي للأهرامات أن أسفر الممر هناك حجرة الدفن وأن الممر أنشئ لكي يحمل ضغط الحجارة على حجرة الدفن؛ من القصص التي قيلت عن خوفو أنه كان يبحث عن سر إله الحكمة لكي يبني حجرة الدفن الخاصة به".

وأوضح: "نحن أمام المرحلة الثالثة من كشف أسرار هذا الهرم وهي أن نكتشف حجرة الدفن الأصلية الخاصة بالملك خوفو واليوم مصر حصلت على دعاية لم تحدث؛ والسياحة حصلت على دعاية كبيرة بملايين الدولارات وكثير من الصحف العالمية قد تواصلت معي من أجل الحديث عن هذا الكشف الجديد".

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم الخميس، الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو بطول 9 أمتار وعرض مترين.

وذكر المجلس الأعلى للآثار أن مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" أظهر عن وجود ممر داخل هرم خوفو يهدف على الأرجح إلى تخفيف الأحمال.

يذكر أن مشروع استكشاف الأهرامات بدأ في عام 2015، بين وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس HIP ويقوم على تقنية ميونات التصوير الإشعاعي وجزيئات أكا الكونية وهي أحدث التقنيات في مجال المسح.