الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت بعد زيادة البنزين

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد الزيني؛ رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية؛ أن زيادة أسعار مشتقات البترول لن تزيد من أسعار الحديد أو الأسمنت.

وقال الزيني في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "زيادة أسعار مشتقات البترول لن تزيد من أسعار الحديد والاسمنت؛ مصانع الحديد تعمل بالغاز الطبيعي وهم يحصلون عليه بسعر مدعم يصل إلى 5 دولار رغم أن سعره ارتفع عالميا إلى 30 دولار".

وأضاف: "مصانع الاسمنت تعمل باستخدام الغاز الطبيعي والفحم؛ وبالتالي لن تؤثر مشتقات البترول على الأسعار وبالنسبة لأسعار النقل فهي لن ترتفع أيضا لأن أسعار السولار لم ترتفع".

وتابع: "أنا رئيس جمعية نقل البضائع وأقوم بنقل السلع التموينية؛ الحكومة كانت حريصة على عدم زيادة أسعار السولار وأسطول النقل بالكامل في مصر يعمل بالسولار؛ ليس لارتفاع أسعار البنزين علاقة بارتفاع أسعار النقل ولو كانت الدولة قامت بزيادة السولار لازدادت تكلفة النقل".

وعن أسعار الحديد في الأسواق حاليا قال الزيني: "سعر طن الحديد في أرض المصنع تتراوح بين 26.800 إلى 27 ألف جنيه وللمستهلك 28 ألف جنيه إلى 29.500 وفي محافظات الصعيد يصل إلى 30 ألف جنيه في بعض الأصناف".

وأكمل: "هناك أسباب لارتفاع أسعار الحديد وهي أننا نستورد 90% من خام الحديد بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار وكذلك عدم توفير البنوك الدولار الكافي للاستيراد في الوقت الحالي وهذه الأسباب تسببت في زيادة أسعار الحديد".

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي زيادة لأسعار البنزين والمازوت تماشيا مع ارتفاع الأسعار العالمي بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في سعر الدولار مقابل الجنيه المصرية خاصة وأن الدولة لازالت تستورد جزء من الاحتياجات النفطية.

وارتفع سعر لتر بنزين 80 إل 8.75 جنيه ولتر بنزين 92 إلى 10.25 جنيه كما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 11.50 جنيه كما قررت اللجنة زيادة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز إلى 6000 جنيه للطن.

وقررت اللجنة أيضا تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية زيادة غاز تموين السيارات ليصبح 4.50 جنيه/ متر.