الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فخري الفقي: مصر تشهد مزيدا من تدفقات النقد الأجنبي بنهاية 2023

الرئيس نيوز

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصر تشهد مزيدًا من تدفقات النقد الأجنبي بنهاية العام الجاري، لافتًا إلى أن قيمة صادرات الغاز المصرية للخارج تبلغ مليار دولار شهريًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن قناة السويس تحقق إيرادات تتراوح ما بين 650 ألفًا إلى 700 ألف دولار شهريًا، متوقعًا تحقيقها ما يزيد عن 4.5 مليار دولار، على مدار 6 أشهر مقبلة.

وذكر أن إيرادات تصدير الغاز وقناة السويس تصب مباشرة في البنك المركزي المصري، مشيرًا إلى أن إيرادات السياحة تتجه لشركاتها، بينما تصل تحويلات المصريين بالخارج إلى أفراد العائلة.

وفي سياق متصل، تحدث رئيس خطة النواب، عن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للعاصمة القطرية الدوحة، موضحًا أنها تستهدف توثيق التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وقطر.

ولفت إلى أن «مصر تضم استثمارات قطرية ضخمة في كل المجالات»، قائلًا إن «شهية المستثمرين القطريين للاستثمار في القاهرة تزداد يوميًا؛ لأنها مستقرة أمنيًا وسياسيًا».

وأوضح أن «مصر تطبق برنامجًا وطنيًا للإصلاح الاقتصادي والهيكلي مع صندوق النقد الدولي، الأمر الذي يمنح بمزيد من الاطمئنان لدى المستثمرين»، مؤكدًا أن الدولة تستخدم حقوقها مع المؤسسات الدولية؛ لسد الفجوة التمويلية الناتجة عن خروج الأموال الساخنة من مصر العام الماضي، بقيمة 22 مليار دولار.

وأكمل: «الأشقاء في السعودية والإمارات والكويت وقطر ودول الفائض المالي والنقدي، ترغب في الاستثمار بدولة قريبة وتضم كل ما تريده، ووثيقة سياسة ملكية الدولة، ومنح القطاع الخاص المزيد في النشاط الاقتصادي وحوافز استثمارية، كلها عوامل مطمئنة ودليل على الجدية في تطبيق الإصلاح الاقتصادي».