السبت 25 مارس 2023 الموافق 03 رمضان 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

زراعة البرلمان توصي بتشكيل لجنة لمعاينة إنشاء المدارس بمركز السنبلاوين

لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

ناقشت  لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، طلب الإحاطة المقدم من  النائب هشام الحصرى، بشأن المطالبة بموافقة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على إقامة ثمانية مدراس (ابتدائية، ثانوية، فنية، أزهرية) فى بعض القرى التابعة لمركز السنبلاوين وتمى الأمديد الدقهلية.

وأكد النائب هشام الحصرى، حاجة قرى مركز السنبلاوين لإنشاء عدد 8 مدارس لمراحل التعليم المختلفة فى ظل ارتفاع الكثافة الطلابية بالمدارس خاصة ان قضية التعليم على قمة أولويات الدولة، بالإضافة إلي توفير الأرض عن طريق التبرع من الأهالي دون تحميل كاهل الدولة هذه المسئولية.

وقد عقب  المهندس القائم بأعمال الإدارة المركزية لحماية الأراضى موضحًا عدم ممانعة الإدارة المركزية لحماية الأراضى على بناء مدرستى ميت غراب الفنية والشهيد العقيد مصطفى خضر للتعليم الأساسي بعد استيفاء الأوراق وورد خطاب الموافقة من المحافظ.

كما أكد عدم انطباق شرط المسافة على قطع الأرض اللازمة لبناء مدارس (كفر بدوي جرجس-نوب طريف الابتدائية والثانوية-الروضة الحديثة-الشرقيين-المستقبل) مع اقتراح الإدارة تعديل الموقع بهدف الحفاظ على الأراضي الزراعية.

وانتهى رأى اللجنة إلى  تشكيل لجنة من ممثلين عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي ووكيل وزارة الزراعة بالدقهلية لإعادة المعاينة قطع الأراضي بمركز السنبلاوين يوم الخميس 9/3/2023 والعرض على اللجنة فى اجتماع قادم.

كما ناقشت اللجنة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن عدم موافقة الإدارة المركزية لحماية الأراضي بمركز ميت سلسبيل بمحافظة الدقهلية على إقامة مدرسة "محمود نبيه" للتعليم الأساسى بقرية الجوابر لخدمة المواطنين رغم إنهاء جميع إجراءات تخصيص المساحة المطلوبة وعدم توافر أرض بديلة لإنشاء المدرسة.

وعقب المهندس القائم بأعمال الإدارة المركزية لحماية الأراضى مؤكدًا موافقة إدارة حماية الأراضي على تخصيص قطعة الأرض لبناء المدرسة والعرض على السيد رئيس الوزراء للاعتماد.
وانتهى رأى اللجنة إلى التوصية بالإسراع فى تنفيذ انشاء المدرسة محمود نبيه عقب ورد موافقة مجلس الوزراء.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من  النائب السيد جوهر خضر، بشأن تقاعس الهيئة العامة للإصلاح الزراعى عن استرداد الأرض المملوكة لها بمساحة فدان وأربعة قراريط وعشرون سهمًا من ورثة عبد المجيد محمد البدراوى بحوض على العمدة زمام ناحية بهوت مركز نبروه محافظة الدقهلية مما يُعد إهدار للمال العام.

وناقش طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب على أحمد العساس، بشأن عدم إصدار الإدارة المركزية لحماية الأراضي بالدقهلية تراخيص لإقامة عدد من المعاهد الأزهرية على أراضي متبرع بها.

Advertisements
Advertisements