الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حقوق إنسان النواب توصي التوسع في مراكز التأهيل النفسى للمرأة المعنفة

الرئيس نيوز

أوصت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، بالتوسع في مراكز التأهيل النفسى للمرأة المعنفة.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة دور مراكز وبرامج التأهيل النفسي للمرأة المعنفة، بحضور ممثلي وزارة التضامن.

وأكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن مراكز التأهيل النفسي للمرأة المعنفة، يقع عليها دور كبير في الحفاظ على الاستقرار المجتمعى والحد من ظاهرة العنف الأسرى أيضا، إلا أن عدد تلك المراكز محدود مقارنة بعدد محافظات الجمهورية والمراكز والقرى ونسبة المرأة بالمجتمع المصرى

كما أشار أبو العلا، إلى عدم وجود توعية وإعلان مستمر عن تلك المراكز وما تقدمه من خدمات للمرأة..

وقال أبو العلا: أتمنى التوسع في برامج التأهيل للعمل داخل تلك المراكز، لتتماشى مع التخصصات أو المهن الجديدة في سوق العمل، بحيث لاتتوقف عند تعلم حرفة فقط، لأن سوق العمل حاليا، يضم أشكال مختلفة لمهن المرأة.

وتساءل أبو العلا، عن وضع الصعيد من هذه المراكز، وكيفية التعامل مع حالات القاصر. 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة جاكلين ممدوح، مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة بوزارة ألتضامن الاجتماعى، ان الوزارة تستهدف الانتشار في مختلف المحافظات، وأن هناك خمس مراكز تم افتتاحها في الصعيد مؤخرا، وتم استقبال أول سيدة من ذوى الإعاقة في الصعيد  وأشارت إلى أهمية زيادة التمويل المالى المخصص لهذه المراكز للتوسع فيها.  

وأوصت اللجنة في ختام الاجتماع، وزارة التضامن، بإعداد تقرير رسمي  بأعداد المقبولين بتلك المراكز والحالات التي تم التعامل معها، وتسليمه للجنة، مع صورة من اللائحة التي تعمل بها تلك المراكز.

كما أوصت بالتوسع في إنشاء تلك المراكز، والتوصية بزيادة المخصصات المالية لها بالموازنة العامة للدولة.