السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الوزراء: عملية تذبذب سعر الصرف فى طريقها للانتهاء

الرئيس نيوز

استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمته أمام منتدى رجال الأعمال القطري فى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، بتقديم الشكر لكل الأخوة القطريين.

وقال رئيس الوزراء، إن آخر زيارة له لدولة قطر كانت قبل 10 سنوات، وهو يشهد اليوم تطورات كبيرة فى الدوحة، وهو أمر يستحق الثناء الكبير، لافتًا إلى أن مصر دولة كبيرة واحتياجاتها كبيرة، وهو ما وضع أمامها تحديات كثيرة وكبيرة إبان وقوع ثورتين أنهكتا البلاد، ولكننا أجرينا عمليات إصلاح وتنمية كبيرة جدًا خلال السنوات الماضية.

وأضاف: وضعنا عددًا كبيرًا من الحوافز وتقدمنا بقانون لمجلس النواب خاص بحافز على الضرائب من شأنه أن يعفي المستثمر من أكثر من ٥٠%.

وتابع: كانت لدينا مشكلة فى تعدد الجهات الإدارية، ولكن تم تفعيل منظومة الرخص الذهبية وفعلًا أصدرنا ١٣ رخصة، ونعطي فيها أولوية كبيرة فى الصناعة والزراعة والسياحة، ونشكل وحدة أخرى في مجلس الوزراء لحل أزمات المستثمرين وأنهينا بالفعل نحو ٨٠% من المشاكل التي كانت متراكمة لسنوات كثيرة ماضية.

ولفت إلى أنه فيما يتعلق بحديث البعض عن عملية خروج جزء من العوائد والأرباح الخاصة بالمستثمرين، "أطمئن حضراتكم أنه لا يُوجد قانون ولا أي قيود لخروج أي مستثمر بجزء أو بكل الأرباح الخاصة به، ويشهد على ذلك عندما وقعت الحرب الروسية الأوكرانية خرجت أرقام ضخمة جدًا ولم نمنع أحدًا ولم نعترض على أي شيء".

وأكد رئيس الوزراء أن عملية تذبذب سعر الصرف في طريقها للانتهاء بفضل الإجراءات التي تتخذها الدولة، وستنتهي هذه الظاهرة، وجزء منها هو عملية ضخ مزيد من الاستثمارات.

وواصل: هناك موضوع آخر، لقد خصصنا لجنة لتخصيص الأراضي وهناك تسعير لكل الأراضي الصناعية فى كل مصر، وأتاحنا أيضًا آلية التخصيص بنظام حق الانتفاع وهو ما لم يكن متاحًا من قبل.

وعقّب عدد من رجال الأعمال القطريين، جميعهم عبروا عن فرحة عارمة لديهم كرجال أعمال قطريين عن عودة العلاقات المصرية القطرية، وفتح الباب أمامهم مجددًا لدخول السوق المصرية، ودخلوا فى نقاشات مفتوحة مع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حول التسهيلات والفرص المتاحة، في حين يعقب رئيس الوزراء بالرد أو التوجيه لأحد الوزراء المتواجدين المعنيين بالرد والتوضيح.