الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مكافحة كورونا: الإجراءات الاحترازية مهمة للغاية

رئيس اللجنة العلمية
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة كورونا، إنه ليس هناك زيادة في الإصابات بالفيروسات التنفسية بين العائدين من العمرة.

وأضاف حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": “لا يوجد زيادة في حالات الانتقال للمستشفيات أو حالات العناية المركزة”، لافتا إلى أن تغير الجو الحاد يساعد على انتشار الفيروسات.

وتابع: "الشاهد أن معظم أهالينا العائدين من المملكة العربية السعودية بعد أداء العمرة مصابين بالالتهابات التنفسية بنوع من الالتهابات التنفسية بعضها كورونا وإنفلونزا وفي النهاية الالتهابات الفيروسية تؤدي لالتهابات في الشعب وضيق في التنفس ويمكن أن تسبب الكحة لفترة تزيد عن 3 أسابيع".

وأكمل: "الإجراءات الاحترازية مهمة للغاية سواء داخل مصر أو خلال السفر ونناشد أهالينا من كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة الحصول على الجرعة التعزيزية من اللقاحات".

وأوضح: "العالم يقوم بالتحديث في اللقاحات وهناك لقاحات يتم العمل عليها حاليا من خلال الرذاذ في الانف؛ ونؤكد أنها لازالت تحت الدراسة وهم يتحدثون أن القيمة الأساسية من هذه اللقاحات أن تكون جرعات منشطة وليست جرعات أساسية وبالتالي لن يتم اهمال اللقاحات التقليدية".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان قد أكد أن هناك زيادة طفيفة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا مؤخرا، مشيرا إلى أن الإصابات لا تستدعي الدخول إلى المستشفيات أو العناية المركزة.

وشدد وزير الصحة على ضرورة للالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا وأهمها ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والمغلقة موضحا أن أعداد الوفيات تراجعت خلال الأسبوع السابع من عام 2023، مقارنة مع الأسبوع السادس من العام الجاري.