الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة التنمية الزراعية يكشف عن المحاصيل المقرر زراعتها في سيناء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد الشحات، رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، أن جهود التنمية في سيناء تعد إعجازا، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الرقعة الزراعية. 

وقال الشحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجميع يلمس هذه الفترة أهمية القطاع الزراعي وكان رؤية الرئيس هي الاعتماد على أنفسنا في الإنتاج الزراعي وتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض ووحدة المياه".

وأضاف: "كان لابد من الانطلاق نحو الصحراء في شمال ووسط سيناء للاستفادة من الأراضي الشاسعة الموجودة لربط سيناء بالدلتا عن طريق استصلاح الأراضي وهو أمر يحتاج إلى مجهود كبير للغاية؛ حتى نتمكن من الحكم على الأرض يجب أن نقوم بدراسات حلقية ومكتبية وهو موضوع يشارك فيه عدد من الباحثين حتى نقول في النهاية أن هناك فدان صالح للزراعة".

وتابع: "تكلفة استصلاح الفدان الواحد أكثر من 300 ألف جنيه حتى يكون صالح للزراعة؛ هناك أكثر من 670 ألف فدان في شمال ووسط سيناء مزروع منها حاليا 225 ألف فدان بالمحاصيل الحقلية مثل القمح والذرة ومحاصيل الخضر والفاكهة السيناوية موجودة أيضا وتزرع في أرض بكر لم تلوث بالمبيدات وهو ما يرفع من قيمة المنتج".

وأكمل: "فتحنا أسواق عالمية في أكثر من 140 سوق عالمي والمنتجات المصرية أصبحت متداولة على مستوى العالم؛ وهناك طلب كبير على المنتج المصري؛ وهناك طلب كبير على الموالح والفراولة المجمدة ونحاول زراعة محاصيل استراتيجية على الأراضي الجديدة في شمال ووسط سيناء".

وأوضح: "نستهدف زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح لتقليل فاتورة الاستيراد بالإضافة للمحاصيل الزيتية مثل الذرة وعباد الشمس وفول الصويا".

وواصل: "نقوم بعمل تدوير لمياه الصرف الزراعي لاستخدامها في الزراعة ومحطة بحر البقر أنشأت والبنية الأساسية لتوصيل المياه يتم انشائها ونقوم بعمل الري الذكي للحفاظ على المياه؛ والهدف من الزراعة أيضا خلق مجتمعات جديدة وكلها تم التخطيط لها".

واختتم: "الزراعة بدون تجمعات تكون ميته؛ لدينا 18 تجمع موجودين وتم توزيع 5 أفندنة ومنزل على عدد من أهالي سيناء والمنطقة هناك مكشوفة ونظيفة والأمور مستقرة ونحاول بالتعاون مع الأجهزة المعنية زيادة  جودة الحياة في سيناء".