الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب باردة جديدة.. تركيا تضخ مليارات الدولارات في شكل أسلحة ومعونات لإفريقيا

الرئيس نيوز

ذكر تقرير لموقع "آي نيوز" البريطاني أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خصصت ما قيمته مليارات الدولارات من الأسلحة والمساعدات لإفريقيا من أجل خوض دورها في لعبة القوة من أجل النفوذ في “الحرب الباردة الجديدة”.

بينما تحارب روسيا والصين والغرب للحفاظ على النفوذ في إفريقيا، كان أردوغان يلعب بهدوء دورًا جديرًا بالدراسة في هذه اللعبة التي يطول أمدها، ويحاول ممارسة دور كبير على المسرح العالمي، مع أدوار بارزة في الناتو وحرب أوكرانيا وبشكل متزايد في إفريقيا، لدرجة أن أبسط طريق من كينيا إلى السنغال، من شرق إفريقيا إلى غربها، هو اليوم عبر إسطنبول مع انتشار لوحات إعلانية للخطوط الجوية التركية منذ لحظة الوصول إلى مطار نيروبي وضباط شرطة مدربين في تركيا ثم النزول في داكار وسرعان ما يظهر ملعب ضخم بنته تركيا على طريق المطار، وإذا لم يكن لدى المسافر سيارة، يمكنه أن يستقل قطار المطار التركي الصنع.

في عام 2002، لم تكن الخطوط الجوية التركية تخدم حتى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكان لدى تركيا أقل من اثنتي عشرة سفارة أفريقية. اليوم لديها 43 سفارة في بلدان القارة السمراء.

ويقول الخبراء إن الحرب في أوكرانيا أدت إلى صراع جديد على إفريقيا، أو حتى "حرب باردة جديدة"، حيث تتنافس كل من روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على النفوذ ولكن بهدوء في الخلفية، عززت تركيا دورها في أسرع قارات العالم نموًا.

يقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تركيا على أنها دولة "أفرو-أوراسية"، ونموذج للعالم الإسلامي، وبديل للغرب. لكن ما بدأ بالمساعدات الإنسانية والتنمية الاقتصادية تحول إلى سياسة أفريقية متشابكة تشمل الأعمال التجارية والمساعدات والدبلوماسية والثقافة والأمن والقوة العسكرية القادرة على تحدي حتى أكثر القوى رسوخًا.

ويقول دبلوماسي غربي رفيع المستوى: "إن إفريقيا هدف سهل لأردوغان - اختيارات ناضجة للرؤساء المستبدين، والخطاب التبسيطي له جمهور أسير، ومال تركي سهل للدول الفقيرة للغاية على الرغم من أزمة تركيا وأزمة الليرة"، ومع ذلك، مع تعثر الاقتصاد التركي، وتزايد الغضب العام في أعقاب الزلزال المدمر، والانتخابات المقرر إجراؤها هذا العام، يمكن أن توضع مقامرة أردوغان في إفريقيا على المحك قريبًا.

ويقول الخبراء إن نقطة التحول جاءت في الصومال في عام 2011، عندما أصبح أردوغان أول رئيس غير أفريقي يزور مقديشو منذ 20 عامًا وسط مجاعة مدمرة ومنذ ذلك الحين، ضخت أنقرة نحو مليار دولار في الصومال وفتحت أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، والتي تقع على ممرات ملاحية دولية حيوية خارج العاصمة، وهناك جنود أتراك يدربون القوات الحكومية على قتال مسلحي حركة الشباب ناهيك عن المسلسلات التركية التي يتم عرضها على التلفزيون الصومالي.

وزادت التجارة بين تركيا وأفريقيا جنوب الصحراء ثمانية أضعاف في عقدين من الزمن إلى حوالي 11 مليار دولار سنويًا، بينما أكملت الشركات التركية مشاريع أفريقية بقيمة 78 مليار دولار، بما في ذلك المطارات والملاعب والمراكز الرياضية والمستشفيات والمساجد ويقول الخبراء إنهم يأتون بدون أعباء سياسية وهياكل مالية غير شفافة مثل الشركات الصينية المملوكة للدولة.

ويمكن للتدخل التركي أن يكون مؤلمًا أيضًا، فقد ضخت أنقرة معدات عسكرية في ليبيا، حيث أسفرت حرب أهلية عن وجود حكومتين متنافستين، وباعت طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار TB2 لدول من بينها نيجيريا وبوركينا فاسو والنيجر وتوجو، التي تقاتل متشددين إسلاميين في منطقة الساحل القاحلة والأسلحة التركية رخيصة نسبيًا ولديها عقبات بيروقراطية أقل من الأسلحة الغربية وفي عام 2021، نمت صادرات تركيا من الفضاء الجوي والدفاع إلى إفريقيا بأكثر من خمسة أضعاف لتصل إلى 461 مليون دولار، على الرغم من أن التوغلات في غرب إفريقيا وضعتها في منافسة مباشرة مع فرنسا حليفة الناتو، القوة الاستعمارية السابقة في المنطقة.

قد يكون ذلك عن قصد، فقد قدم أردوغان تركيا كبديل تعاوني للقوى الأوروبية التي استعمرت القارة. فهي لا تستعرض قوتها الاقتصادية من خلال إقناع الدول الأفريقية بقروض رخيصة مثل الصين وإن كانت تعتمد على إرسال مرتزقة بلطجية مثل ما فعلت تركيا في ليبيا، مع ذلك في العديد من الدول الأفريقية، لقي التدخل التركي ترحيبا حسنا.

وفي النهاية، يقول الخبراء، إن أنقرة تلعب لعبة النفس الطويل في إفريقيا لتأمين علاقات دائمة في أماكن يتم تجاهلها كثيرًا.

ويعتقد بيركاي مانديراسي، خبير شؤون تركيا في مجموعة الأزمات: "مع تزايد تعدد الأقطاب في العالم، كما هو متصور في أنقرة، هناك إدراك بأن تركيا لديها القدرة على ممارسة نفوذها في مناطق جغرافية مختلفة أينما يترك الغرب فراغًا" ونتيجة لذلك.

وقال بيلجيك: "ليس من الممكن أو المستحسن الفصل بين الأهداف التركية الاقتصادية والسياسية والإنسانية والعسكرية".

ومع ذلك، فإن سياسة أردوغان تجاه إفريقيا تواجه الآن أكبر تهديد لها حتى الآن في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع هذا الشهر وتأتي الكارثة بعد سنوات من تدهور الأوضاع الاقتصادية في تركيا، مما جعل أردوغان عرضة للخطر قبل الانتخابات هذا الصيف.

وقال مانديراسي إن الكارثة ستجعل تركيا أكثر "نظرة داخلية" وستجعل المساعدات الخارجية مثيرة للجدل، بما في ذلك الصومال التي على شفا مجاعة أخرى.

وقال بيلجيك: "إذا لم تستطع أنقرة مواكبة الاتجاه الحالي في إفريقيا لأسباب اقتصادية، فمن المحتمل أن تنتهي رحلة تركيا الأفريقية في وقت أقرب مما هو متوقع".