الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح أسباب تراجع أسعار الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن أسعار الدواجن بدأت في العودة إلى الأسعار الطبيعية مشيرا إلى أن الكيلو يخرج من المزرعة اليوم بسعر 65-70 جنيه.

وقال القرش في مداخلة هاتفية خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية من خلال توفير الأعلاف لتشجيع المربين للعودة إلى عمليات الإنتاج وهدفنا الأساسي تدعيم المربي والمنتج المصري".

وأضاف: "كان هناك فجوة في انتاج الدواجن ظهرت بسبب أزمة الاعلاف وبناء عليه تم استيراد شحنات من الدواجن المجمدة وهو ما أحدث نوع من الاستقرار في الأسواق".

وتابع: "على المدى الطويل؛ كان لدينا تحدي في عدم توافر الذرة والصويا بأسعار مناسبة وبناء عليه قمنا بتنفيذ منظومة الزراعة التعاقدية ووضع سعر محفز للمزارعين وأقرت الحكومة سعر ضمان 15 ألف جنيه للصويا و18 ألف جنيه والذرة البيضاء 9 ألاف جنيه والذرة الصفراء 9500 جنيه كسعر ضمان".

وأوضح: "في الفترة من 16 أكتوبر 2022 إلى يوم 9 فبراير 2023 دخل إلى البلاد أعلاف بقيمة 2.6 مليون طن بقيمة 1.3 مليار دولار؛ كان هناك اهتمام كبير من الدولة بهذا الامر وكان هناك اجتماعات مع المنتجين لمعرفة احتياجاتهم وبدأنا في رصد انخفاض في أسعار العلف ونقوم أيضا بمراقبة شحنات الأعلاف التي تخرج من الموانئ".

وأكمل: "الحملات مع توافر الشحنات بشكل مستمر ساهم في أن يجد المربي احتياجاته وهو ما انعكس على عمليات التربية؛ وبدات تظهر زيادة في عملية التربية وهو ما ينعكس على السوق مستقبلا وأصبح هناك استقرار في أسعار الكتاكيت أو الأعلاف وحتى الدواجن".

وواصل: "أسعار الكتاكيت تراجعت من 30 جنيه إلى 15 جنيه وهو ما يعني أن هناك توافر في عملية الإنتاج وتكلفة الإنتاج بدأت في التراجع وأصبح المربي يجد الاعلاف وإن شاء الله يؤدي هذا الأمر إلى استقرار العملية الإنتاجية".

وكانت أسعار الدواجن قد انخفضت بنسبة 20% خلال الأيام الماضية بعد اعلان الحكومة عن استيراد الدواجن المجمدة من البرازيل من أجل سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والتي تسببت في زيادة الأسعار بشكل قياسي.