السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة ترد على الشائعات بشأن مبادرة الكشف الطبي للمقبلين على الزواج

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان؛ أن مبادرة توقيع الكشف الطبي على المقبلين على الزواج سوف تبدأ غدا، مشيرا إلى أن الكشف الطبي شرطا من أجل إتمام عقد الزواج.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": " الكشف الطبي شرطا لإتمام عقد الزواج منذ عام 2008 ولكننا قمنا بإضافة بعض التحاليل الأخرى والتي تتعلق ببعض الأمراض مثل نقص المناعة المكتسبة وفيروس سي وفيروس بي ومعامل الأر أتش وبعض الفحوصات الأخرى".

وأضاف: "الكشف الطبي شرط أساسي لإتمام عقد الزواج منذ عام 2008؛ ولا نشترط أن يكون الزوجين مصابين بأمراض أم لا؛ وهذا الامر شأن لهما والدولة لا تتدخل في هذا القرار؛ نحن نقدم المشورة والعلاج فقط ونحيطهم علما بما هم مقبلون عليه".

وتابع: "الخيار سيكون للمقبلين على الزواج؛ الدولة تقوم بالكشف وتوفير العلاج وأن يعرف المقبلون على الزواج الوضع الصحي لهما؛ والنتيجة لا تمنع الزواج على الإطلاق".

وعن انتشار فيروس انفلونزا الطيور حول العالم قال عبد الغفار: "ليس لدينا إصابات بمرض انفلونزا الطيور على الإطلاق ونتخذ الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارة الزراعة والحجر البيطري بوزارة الزراعة لتتبع أي بؤر للطيور المصابة والحمد لله لا يوجد تفشي أو إصابات بين الطيور".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أسعار تحاليل الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، مع تعديل أسعار التحاليل القديمة، وذلك وفقًا لقرار الوزير المنشور بالجريدة الرسمية برقم 22 لسنة 2023.

وسعّرت وزارة الصحة والسكان، تحليل فيروس الالتهاب الكبدي B-C، وفيروس نقص المناعة المكتسبة في الوحدات الطبية والمستشفيات للمقبلين على الزواج بـ 35 جنيهًا، وتحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي بـ 80 جنيهًا.

وعدّلت وزارة الصحة والسكان أسعار بعض التحاليل، ليصبح اختبار فصائل الدم بـ 15 جنيهًا، واختبار معامل ریزوس RH بـ 25 جنيهًا، وتحليل نسبة الهيموجلوبين بـ 15 جنيهًا، وتحليل السكر في الدم بـ 10 جنيهات.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن الهدف من مبادرة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، هو الوصول إلى زواج آمن وجيل خالٍ من الأمراض الوراثية والمعدية، وإعلان مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الزواج.