الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تراجع الأسعار 20%.. اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن هناك دورات جديدة من الإنتاج بدأت في النزول إلى السوق مشيرا إلى أن أزمة الاعلاف تسببت في ارتفاع الأسعار بشكل قياسي.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأسعار وصلت الأسبوعين الماضيين لأسعار قياسية بسبب أزمة الأعلاف ولكن الدولة تدخلت والمنتجين بدأوا في ادخال دورات جديدة من الإنتاج".

وأضاف: "سعر الكتكوت تراجع بنسبة 30% وسعر كيلو الدواجن انخفض بنسبة 20% أيضا خلال يومين والأساس هو الإنتاج المحلي؛ انتاجنا كبير واحتياجاتنا كبيرة والحكومة تدخلت بالاستيراد من أجل سد الفجوة الموجودة في الإنتاج خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان والإنتاج يزيد بنسبة 40%".

وتابع: "بيان رئيس الوزراء كان واضح وأنه كان هناك تداعيات خروج قطاع كبير من منتجي التسمين والامهات من العملية الإنتاجية؛ الأسعار تراجعت من 80 جنيه للكيلو إلى 65 جنيه".

وواصل: "نتمنى أن يتوقف السعر حاليا على 65 جنيه لأن التكلفة 66 جنيه وحتى يستطيع المنتج استكمال عمليات الإنتاج؛ وأعتقد أن المواطن بدأ يشعر بالانخفاض وهناك أيضا انخفاض 3 جنيهات في طبق البيض؛ ونريد المنتج أن يستمر في ادخال دورات جديدة من الإنتاج ومع استمرار توفير الاعلاف سوف يشعر المنتج بالأمان".

وكانت الحكومة قد أعلنت استيراد 50 ألف طن من الدواجن المجمدة من البرازيل وذلك لسد الفجوة في السوق المصري بين الإنتاج والاستهلاك.

وانخفضت أسعار الدواجن بنسبة 20% بعد أن ارتفعت لأسعار قياسية متأثرة بقرار الحكومة استيراد كميات من الدواجن وزيادة المعروض في السوق.

وكانت أسعار الدواجن قد ارتفعت بشكل قياسي خلال الفترة الماضية متأثرة بخروج كثير من المنتجين من عملية الإنتاج وبالتالي انخفاض المعروض نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب ضعف الافراجات الجمركية.

وتسببت أزمة الدولار التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية في عدم الافراج المنتظم عن كميات الاعلاف المستوردة من الخارج والتي تعتمد عليها صناعة الدواجن بشكل أساسي نظرا لأن مصر تستورد غالبية استهلاكها من فول الصويا والذرة وهي الخامات الأساسية في صناعة الاعلاف.