الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب مكرم رضوان يطرح لـ"الرئيس نيوز" حلولا لوقف نزيف هجرة الأطباء

الدكتور مكرم رضوان
الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

قال الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك عجز شديد فى الأطباء البشريين العاملين فعليا فى مصر.

وكشف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" عن أسباب هجرة الأطباء للخارج أو لعمل آخر فى الداخل وهي كالتالي:

أولآ: ضعف التدريب للأطباء الشبان وتشتتهم بين ماهو دبلومة، ماجستير، زمالة، بورد مصرى، بورد عربى، بورد تابع للقوات المسلحة وغيره دون تعاون بين كل الهيئات، وفى النهاية كل هذه الشهادات لاتحظى بالاعتماد الدولى الكافى والمنتج غير مرضى. 

ثانيًا: بيئة العمل غير مشجعة حيث يوزع الطبيب في أول حياته العملية فى وحدة صحية قد يقابل حالة حرجة ولا يستطيع أن يقدم لها شيئا فى توقيت الثانية لها ثمن وقد يتم توزيعه فى برنامج دراسات عليا فى مستشفى مركزى لا يرقى إلى مستشفى تدريب على الاطلاق مما يسبب له أزمة نفسية ويفقد الثقة فى مستقبل مشرق لحياته العملية. 

ثالثًا: ضعف المقابل المادى لطبيب فى مستهل حياته يحتاج الى سكن وسيارة وزواج ومصروفات على الدراسة وغيره وما يتقاضاه لايكفي لبند واحد من هذا. 

وطرح رضوان، مقترحات لحل أزمة هجرة الأطباء قائلًا: “من وجهة نظرى يكمن فى اعتماد الشهادة الموحدة وهى البورد المصرى للدراسات العليا للأقسام الاكلينيكية للاطباء العاملين فى وزارة الصحة والجامعة”.

وأضاف: “كما يجب أن تفتح له كل المستشفيات بالتناوب بين الأطباء دون فوارق بينهم، والدفع باعتماده شهادة عالمية مثل البورد الأمريكى والكندى، بالإضافة إلى اعتماد كادر خاص لشباب الاطباء فى البورد المصرى بحيث يتلقى راتب شهرى من ٧٠٠٠ الى ١٥٠٠٠ حسب صعوبة التخصص والحاجة اليه لان الاستثمار فى هذه الفئة يحقق أعلى عائد استثماري فى العالم اذا احسن تدريبهم”.

واستكمل: "إعطاء مزايا عديدة لإقامة المزيد من المستشفيات الخاصة طبقًا للكود العالمي باعتبارها من النفع العام من حيث السماح لها بالبناء على أرض ملاصقة للحيز العمرانى وفى الظهير الصحراوى باسعار مخفضة، وإعطاء قروض ميسرة بفائدة بسيطة، الإعفاء من الجمارك للأجهزة المستوردة، والاعفاء لمدة من الضرائب العامة".

وتابع: “كل هذا وذاك يحفز إقامة مستشفيات جديدة تستقبل أبنائنا الشبان للعمل بها بعد الحصول على التخصص كمورد اضافى لهم دون الحاجة الى السفر للخارج أو لفتح عيادات خاصة تحتاج منهم الملايين”.

واختتم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب تصريحه قائلا: “لدينا مقيد بنقابة الأطباء عدد كبير من الأطباء البشريين يفى لتقديم الخدمة الطبية لمصر كلها، ويتخرج من جامعاتنا سنويًا قرابة ١٢٠٠٠ طبيب بشرى وهو رقم مثالى يتماشى مع القياسات العالمية نسبة لعدد السكان”.