الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية في باراجواي

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد خالد عكاشة؛ رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أسباب تصنيف برلمان باراجواي لجماعة الإخوان كمنظمة إرهابية.

وقال عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أحد أعضاء البرلمان في باراجواي تقدم بتقرير موثق يوضح نشاط جماعة الإخوان الإرهابية في كل دول العالم؛ التقرير استند إلى أمور حدثت في مصر وفي دول عربية؛ واستند إلى تحالف الإخوان مع تنظيم القاعدة في أفغانستان؛ باراجواي في أمريكا اللاتينية ليس لها أي إشكاليات سياسية مع جماعة الإخوان ولا يوجد تقاطع في أي شكل من أشكال الخلافات السياسية".

وأضاف: "الأمر فيه قدر من الحيادية والتجرد ويجعل قرار برلمان باراجواي مهم؛ حيثيات اتخاذ القرار أنه ثبت لديهم إن التنظيم الإخوان يعد المرجعية الأيدلوجية لكل التنظيمات الإرهابية حول العالم".

وتابع: "البرلمان في باراجواي قام بالتصويت بأغلبية ساحقة على تصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي؛ لأن النواب شاهدوا تقرير واضح يحتوي على معلومات وافقة والأجهزة الأمنية هناك عملت على هذا الملف وتقدمت بمعلومات إلى البرلمان".

وأكمل: "باراجواي تعد الدولة العاشرة على مستوى العالم التي تصنف جماعة الإخوان ضمن الجماعات الإرهابية واللافت أن أكثر من وسيلة إعلامية في دول أخرى بأمريكا الجنوبية رحبت بالموضوع ولا أعتقد أن الأمر سوف يقف على باراجواي فقط".

وواصل: "دول أمريكا اللاتينية من الدول التي تخترقها التنظيمات الإرهابية في إدارة المحافظ المالية؛ هي قارة بعيدة عن العيون ولها طابع مغلق واللغة جعل هناك نوع من الانعزالية واحتكاكاتها على المستوى الدولي قليلة وهذا النوع من الانعزال يوفر للتنظيمات الإرهابية مدخل لإدارة المحافظ المالية".

وأكمل: "هذه الامر يجعلنا ننتقل أيضا إلى أن باراجواي صنفت حزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية؛ لأنه كان يقوم باستثمار أمواله هناك وإعادة استخدامها في أنشطته التي يقوم بها داخل وخارج لبنان".

وذكر: "جماعة الإخوان وفقا لنص القرار في باراجواي تقدم دعما راسخا وأيدلوجيا إلى كافة التنظيمات المسلحة الناشطة في الشرق الأوسط وهم توصلوا إلى ما توصلنا إليه في مصر وهو أن جماعة الإخوان هي الفرع الرئيسي للتنظيمات الإرهابية حول العالم".