الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يرد على توقعات الباحث الهولندي بشأن حدوث زلازل خلال مارس

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي - أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا أن هناك فالق يمتد جنوبا من البحر الميت إلى خليجي العقبة والسويس إلى القرن الأفريقي مشيرا إلى أن هذا الفالق هو ما يتسبب في زلازل البحر الأحمر.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الزلزال يبدأ بنقطة تحت سطح الأرض وتسمى بالبورة؛ مركز الزلزال هو الجزء الذي على سطح الأرض ويعني أن نقول مركز الزلزال 45 كيلو من السويس يعني أن الزلزال موجود في البحيرات المرة".

وأضاف: "هناك فالق البحر الميت ممتد إلى خليج العقبة وخليج السويس وإلى القرن الأفريقي ثم إثيوبيا وتنزانيا وموزميبق وهذا الفالق يزيد 1 سم سنويا والبحر الأحمر يزيد اتساعه 2 سم".

وعن توقعات الباحث الهولندي الشهير حول حدوث زلازل مدمرة خلال شهر مارس قال شراقي: "شهدنا 65 ألف زلزال العام الماضي وحين نقول إن زلزال سيحدث في تركيا في مارس فهو أمر طبيعي وإذا قلنا زلازل في المحيط الهادي أيضا امر طبيعي".

وتابع: "الباحث الهولندي يتحدث عن قوي الجذب بين القمر والشمس والكواكب وهو يربطها بالجذب مع الصخور قوى الجذب يمكن أن تجذب المياه والهواء ولكنها أضعف من أن تؤثر على الصخور وإن صح ذلك سوف نشاهد زلزال يوميا مع المد والجزر".

وأوضح: "هل تؤثر جاذبية الكواكب على تركيا فقط؟ لماذا لم تحدث زلازل مدمرة في أماكن أخرى من العالم؟ أعتقد أن ما يقوله الباحث الهولندي عن توقعات الزلازل غير علمي".

وأكمل: "منذ شهرين أو ثلاثة قال البعض أن هناك زلزال في مصر ولكن الهزة لم تكن حقيقة وكانت عن عبارة عن اهتزاز بسبب عمل انشاءات وحين قمنا بإنشاء طريق الجلالة كان هناك تفجيرات ويمكن أن يشعر المواطن بالهزة لهذا السبب ولكن الزلازل تحدث من الأعماق".

وواصل: "حين نشعر بزلزال في مصر يجب أن نسأل الجهات المختصة عن المصدر؛ مركز الزلزال في مصر أم في البحر المتوسط ومعظم الزلازل التي نشعر بها في مصر يكون مركزها في قبرص أو تركيا أو البحر المتوسط".

واختتم: "يمكن أن أشعر بالزلزال ولكن لا يعني الأمر أن الزلزال موجود في مصر ويجب أن نعرف من خلال المصادر العلمية فقط".