السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: الاقتصاد الروسي صمد أمام العقوبات والرهانات الغربية فشلت

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد؛ رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن الاقتصاد الروسي من السبعة الكبار على مستوى العالم.

وقال السيد في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "روسيا موجودة في مجموعة السبع ومجموعة العشرين وتواجد روسيا في هذه المجموعات باعتبارها دولة صناعية؛ روسيا أكبر دولة على مستوى العالم في انتاج القمح".

وأضاف: "روسيا تنتج أكثر من 22% من انتاج القمح عالميا ونفس الحال في الغلال الأخرى بالإضافة إلى المعادن وإنتاج النفط والغاز الطبيعي؛ روسيا كانت ممول الغاز الطبيعي والنفط إلى دول الاتحاد الأوروبي؛ روسيا لديها اكتفاء ذاتي من معظم الاحتياجات".

وتابع: "العالم كان يراهن على أن الحرب ستكون خاطفة ولكنها امتدت لمدة سنة وكان هناك توقعات بتراجع الاقتصاد الروسي وسقوط العملة الروسية ولكن هذا الامر لم يحدث؛ روسيا أكبر دولة على مستوى العالم تعرضت على عقوبات والاقتصاد الروسي نجح بشكل كبير على امتصاص العقوبات".

وأكمل: "الاقتصاد الروسي استطاع أن يصمد بفكره وبإدارة جيدة؛ وأنت أمام دولة لم تهتز ولم تتوقف؛ هناك تضخم ولكن مقارنة بالاتحاد الأوروبي هو أقل؛ التضخم في روسيا ما بين 10 إلى 15%".

وواصل: "روسيا وجدت ملاذ أمن في الصين والهند ودول شرق أسيا والتعامل مع دول البريكس اقتصاديا؛ روسيا كانت تنتج سنويا 15 مليون طن من الذهب وهناك دول أخرى تستورد هذا الإنتاج".

وأوضح: "حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا ارتفع؛ التبادل التجاري بين مصر وروسيا حتى عام 2021 كان 4.5 مليار وفي عام 2022 زاد إلى 6.8 مليار وأصبح هناك نظام مالي جديد تتعامل به روسيا مع الدول الأخرى وبدأت في اعتماد عملات جديدة بدلا من الدولار".

وأكمل: "هناك مشاكل اقتصادية داخل روسيا ولكن لم تسقط روسيا كما كان يروج الاعلام الغربي وصندوق النقد الدولي أعلن العام الماضي أن الحرب سوف تؤدي لانهيار الاقتصاد الروسي ولكن هذا الامر لم يحدث".

واختتم: "الاقتصاد الروسي مازال ينمو؛ ليس بنفس معدلات النمو المتوقعة ولكن الانخفاض 1-1.5% وهو لا يعد انخفاض خاصة وأن روسيا تخوض حربا ضد العالم منذ عام".