الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يوضح حقيقة النشاط الزلزالي في مصر

أرشيفية
أرشيفية

نفى الدكتور زكريا هميمي؛ أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها؛ ما تردد عن دخول مصر إلى احزمة الزلازل مشيرا إلى أن المناطق التي تحتوي على النشاط الزلزالي معروفة.

وقال هميمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المناطق النشطة زلزاليا معروفة وتركيا تقع في احدى هذه المناطق".

وأضاف: "اللوح الحركي الموجودة عليه تركيا محدود بصدع شرق الاناضول وهناك صدع أخر يسمى صدع شمال الاناضول وهي منطقة معروفة؛ وأوضحنا أن ذلك نتاج حركة شبه الجزيرة العربية في اتجاه الشمال وضغطها على اللوح الأوروبي الاسيوي".

وتابع: "الغلاف السطحي للأرض يعوم على نطاق أخر شبه منصهر؛ وهو ما يجعل غلاف الأرض الصخري المقسم لمجموعة من الأجزاء؛ والتي تسمي بالالواح التكتونية؛ الصدوع في قشرة الأرض معروف وهي تمثل الحزام الزلزالي".

وعن إمكانية ظهور نشاط زلزالي في مصر قال هميمي: "ما يمكن أن تحدث منه هزات زلزالية هي محور البحر الأحمر ولو ذهبنا لاتجاه خليج العقبة ثم نظام صدوع البحر الميت وهي مناطق تخزين للجهد والزلازل معروفة في هذا المكان ولكنها ليست قوية لدرجة القلق؛ زلازل خليج العقبة ونظام صدوع البحر الأحمر والبحر الميت قوتها لا تثير القلق على الإطلاق".

وشهدت تركيا وشمال سوريا هزة أرضية مدمرة في السادس من فبراير الجاري أدت إلى ألاف الضحايا وانهيار مئات المنازل في الدولتين.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن حصيلة القتلى جراء الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد هذا الشهر ارتفعت إلى 43556. 

وذكر صويلو لقناة تي.آر.تي خبر الرسمية أن 7930 هزة ارتدادية وقعت بعد الزلزال الأول في السادس من فبراير مضيفا أن أكثر من 600 ألف شقة و150 ألفا من المباني التجارية تعرضت لأضرار طفيفة على الأقل.

وفي سوريا أعلن المرصد السوري ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال السادس من فبراير في الشمال السوري إلى قرابة ستة آلاف وسبعمائة وخمسين شخصًا كما أكد المرصد أن المئات لا يزالون بحالة حرجة.

كما أشار إلى أن عدد الضحايا السوريين جراء الزلزال في جنوب تركيا، والذين تم إدخالهم من المعابر التركية إلى سوريا بلغ نحو ألف وثمانمائة منذ السادس من فبراير.