الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لـ"سد الفجوة المحلية".. خبير اقتصادي: مصر تستورد نحو 12 مليون طن من القمح سنويا

أسعار القمح
أسعار القمح

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في وضع آلية لمواجهة نقص الإمدادات ومنها القمح وتوفير مخزون استراتيجي منه انتظارا لموسم حصاد القمح المحلى، خاصة بعد ارتفاع الأسعار نتيجة نقص الدقيق في كثير من المخابز، وأيضا الصناعات المرتبطة بمحصول القمح.

يأتى ذلك فيما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، التعاقد على كمية تصل إلى 240 ألف طن قمح روسي، بتمويل من البنك الدولي، على أن تصل خلال شهر أبريل المقبل، وذلك بهدف توفير مخزون جيد ومواجهة احتياجات السوق المحلى حاليًا.

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير، إن مصر مستورد صافى للقمح والحبوب وغيرهما من المحاصيل الغذائية والزيوت، حيث تستورد مصر ما يقرب من 12 مليون طن من القمح سنويا، يأتى 80% منها من روسيا وأوكرانيا، لسد احتياجات السوق المحلى.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ “الرئيس نيوز”، أنه في ظل ذلك تفضل مصر الحصول على شحنات من القمح حاليا كنوع من الاحتياط، خاصة أنها كانت تعتمد بشكل كبير على القمح الاوروبى والأمريكي والكندى، قبل تحولها إلى القمح الاوكراني فى عام 2012، وتبعه القمح الروسى عام 2015 حتى الآن لسد الفجوة الحالية بين الإنتاج المحلى واحتياجات المواطنين.