السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وفاة أحمد قريع رئيس وزراء فلسطين الأسبق

الرئيس نيوز

أعلن محمود عباس أبو مازن الرئيس الفلسطيني، وفاة أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، ورئيس المجلس التشريعي الأسبق، العضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أبو مازن في نعيه لرئيس الوزراء الأسبق، أن أحمد قريع وشهرته أبو العلاء، وقف في المقدمة مدافعا عن قضايا وطنه وشعبه في ساحات العمل والنضال الوطني وفي الساحة الدولية، منذ بدايات العمل الوطني.

وولد أحمد قريع، في بلدة أبو ديس في القدس عام 1937، والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني، فتح، عام 1968، كما تقلد منصب عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح في أغسطس عام 1989، وعضوًا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني.

وعُين أحمد قريع  وزيرا للاقتصاد والتجارة ووزيرًا للصناعة في أول حكومة فلسطينية في الفترة 1994-1996، كما انتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2003.

وشغل قريع منصب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني منذ أكتوبر 2003 وحتى مارس 2006، قبل أن يتولى مهمة المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح حتى نهاية عام 2009.

وشغل أحمد قريع العديد من المناصب الأخرى والتي من بينها، عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل المجلس الوطني الفلسطيني، ورئيسا لدائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، وأنتخب أمين سر المجلس الاستشاري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.