الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موسكو: تعليق معاهدة ستارت لا يعني التصعيد نحو حرب نووية

الرئيس نيوز

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن تعليق مشاركة موسكو في معاهدة زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت) لا صلة له بتقريب الأطراف من المواجهة النووية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن نائب الوزير الروسى، قوله: "إنه يمكن تقريب السلام إلى حرب نووية من قبل أولئك الذين يواصلون بشكل متهور، ومدمر للغاية، وبطريقة غير مسؤولة تصعيد الموقف، ورفع معدلات الخطورة، متهما الولايات المتحدة وأتباعها بأنهم هم الذين يدفعون العالم إلى شفا مثل هذه الكارثة، لذلك حذرنا الأمريكيين، وفعلنا ذلك عبر القنوات المغلقة، ونفعل ذلك علنا، لكنهم يستعملون "النوع الخبيث من السياسات".

وفي الوقت نفسه، أكد ريابكوف أن تعليق "ستارت" بحد ذاته لا يغير شيئا في موقف روسيا تجاه "كيف وفي أي مواقف افتراضية يمكن استخدام الأسلحة النووية"، موضحا أن الأمر متروك للأمريكيين ليقرروا إلى أين سيذهب العالم بعد ذلك يجب عليهم في نهاية المطاف أن يشعروا بتحمل المسؤولية عن مصير العالم.

كما أعلن نائب وزير خارجية روسيا أن "البعض في الغرب يرغب بزوال روسيا عن خريطة العالم، مؤكدا أن "هذا لن يحدث"، و"على واشنطن فهم تصميم موسكو الدفاع عن وجودها في كل الظروف، لكن هذا لن يحدث. بل هم أكثر عرضة للزوال".