السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شينخوا: مصر تتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات الصينية

الرئيس نيوز

تتطلع مصر إلى جذب المزيد من الاستثمارات من الصين من خلال زيادة تحسين بيئة الاستثمار في أكثر الدول العربية اكتظاظًا بالسكان، وفقًا للمسؤولين المصريين ورجال الأعمال في ندوة عقدت مؤخرا في القاهرة وحظيت بتغطية خاصة من قبل وكالة الأنباء الصينية، شينخوا.

وحضر الندوة الصينية المصرية لرواد الأعمال، التي استضافتها جمعية رجال الأعمال المصريين، هذا الأسبوع، سفير الصين بالقاهرة لياو لي تشيانج، وحوالي 130 ممثلًا عن الشركات والمؤسسات المالية الصينية والمصرية، فضلًا عن وكالات ترويج التجارة والاستثمار.

وركزت الندوة على تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر في إطار مبادرة الحزام والطريق وتنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى التي عقدت في المملكة العربية السعودية في ديسمبر من العام الماضي.

وأشاد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، في حديثه خلال الندوة، بالمشاركة العميقة للشركات الصينية في السوق المصري، ومشاركتها الواسعة في بناء المشروعات في مختلف المجالات في مصر، وما لها من أهمية كبيرة. المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وكذلك عملية التصنيع.

وأشار هيبة إلى أن مصر تتطلع إلى زيادة تعزيز التعاون مع الصين وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية، لا سيما في المشاركة في بناء المشروعات الرئيسية التي من شأنها تحسين معيشة الشعب المصري وتوظيفه وتوطين الصناعة، مضيفًا أن "الجانب المصري سيواصل تحسين بيئة الاستثمار من خلال مراجعة قانون الاستثمار، وتبسيط إجراءات الاستثمار، وتسريع عملية الموافقة، والتنسيق الفعال وحل الصعوبات التي تواجهها الشركات الصينية التي تستثمر في مصر".

وأكد أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، أن الثقة السياسية المتبادلة بين مصر والصين تتعزز باستمرار، مما يضع أساسًا متينًا لتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات، لافتا إلى أن "وزارة الخارجية المصرية ستستمر في لعب دور تنسيقي نشط وتقديم المزيد من الدعم والملاءمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والصين".

من جانبه، قال مجد المنزلاوي، الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن تحسين الصين لإجراءات الوقاية من الوباء وتعديلها يوفر فرصة جديدة مهمة لمصر والصين لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتبادلات ونتطلع إلى تعزيز التبادلات والزيارات مع الشركات وجمعيات الأعمال الصينية ونتطلع إلى المزيد من الأصدقاء الصينيين الذين يستثمرون في مصر".

في خطابه الرئيسي في الندوة، قال السفير لياو إن الصين ستواصل بحزم اتباع سياسات الانفتاح متبادلة المنفعة والمربحة للجانبين، وتعزيز الانفتاح رفيع المستوى والتنمية عالية الجودة للبناء المشترك لـ "الحزام والطريق" الذي يوفر فرصًا جديدة لدول من بينها مصر وأطلع السفير الصيني المشاركين على الوضع الاقتصادي الحالي للصين، مشيرا إلى أن الوضع العام للوقاية من المرض والسيطرة عليه في الصين مستقر ويتحسن، مضيفا: "من المرجح بشدة أن يصل معدل النمو الاقتصادي في الصين إلى المستوى الطبيعي في عام 2023. والكلمة الرئيسية للتنمية الاقتصادية في الصين هي الاستقرار والانتعاش".

وفي معرض استعراضه لإنجازات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر في السنوات الأخيرة، أكد لياو أن جوهر التعاون هو المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين ولفت إلى أن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق يتوافق إلى حد كبير مع رؤية مصر 2030، مضيفًا أن الصين ستعزز التنسيق مع مصر في تنفيذ البرامج التسعة التي تم الإعلان عنها في منتدى التعاون الصيني الأفريقي ومبادرات التعاون الرئيسية الثمانية المقترحة في قمة الصين والدول العربية.

وأشار لياو إلى إن رواد الأعمال المصريين مرحب بهم للمشاركة في معرض الصين الدولي السادس للاستيراد الذي سيعقد في شنغهاي بالصين في نوفمبر من هذا العام.