الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: الولايات المتحدة نسقت مع القيادة الروسية زيارة بايدن إلى أوكرانيا

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني

أكد الدكتور مسلم شعيتو؛ رئيس المركز الثقافي الروسي – العربي؛ أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أوكرانيا؛ يعد تطور مهم لصالح الدعاية الغربية التي تمارسها الولايات المتحدة.

وقال شعيتو في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "سكاي نيوز عربية": "الزيارة تمت بالتنسيق مع القيادة الروسية بألا تتعرض المناطق التي يتنقل بها الرئيس الأمريكي إلى القصف ودائما ما تقوم أوكرانيا بإطلاق صافرات الإنذار خلال زيارة أي زعيم غربي لإيهامه أنه بطل قومي وأنه يزور أوكرانيا في وقت القصف".

وأضاف: "الزيارة تعد زيارة حرب ودعم لأوكرانيا في القتل والدمار وهي رسالة إلى أوروبا الشرقية التي تسعى الولايات المتحدة إلى الزج بها في الصراع مع روسيا".

وتابع: "ستوافق الولايات المتحدة على تقديم الأسلحة المتطورة إلى أوكرانيا لزيادة الضغط وإطالة أمد الحرب وروسيا تتوقع هذا الأمر تستعد لملاقاة هذه المعدات؛ أما بالتصدي لها قبل وصولها أو السيطرة عليها قبل أن تستعمل؛ نتوقع زيادة الدعم ونتوقع حربا أطول ونتوقع دمارا وعدد أكبر من القتلى".

وأكمل: "نتوقع ارسال طائرات غربية إلى روسيا وهم يعرفون إن روسيا سوف تنتقل من عملية عسكرية إلى حرب وهم يعرفون إن روسيا لم تنتقل إلى هذا المستوى وإذا انتقلت سيكون هناك أسلحة جديدة ووسائل وأساليب جديدة لا يعرفونها ولم تظهر في المعركة منذ بداية العملية".

وأوضح: "حسن النية الروسي والمبادرات التي تقدمها روسيا لوقف اطلاق النار وهو ما جعل الأوروبيين يشعرون إن روسيا ضعيفة أو تتخوف من الحرب المباشرة وهو وهم وقعوا فيه؛ هناك مبادرة صينية سوف تطرح لوقف الحرب وسوف توافق عليها روسيا ويرفضها الغرب".

وعن التوقعات لكلمة الرئيس الروسي في الذكري الأولى لبدء العملية العسكرية قال شعيتو: "هناك توقعات انطلاقا من المطالب الشعبية في روسيا بأن تكون المعركة أكثر حسما وأن تكون العملية العسكرية سريعة وليست مماطلة بالإضافة إلى طرح مبادرات سلمية التي تقررها روسيا والحديث طويلا عن الوضع الداخلي في روسيا وتحويل الاقتصاد من المستهلك إلى المنتج والتخلي عن السلع الغربية ولكن أن يكون هناك خطابات رد فعل فهو أمر غير متوقع".