الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس أوكرانيا: خطتي للسلام مكونة من 10 نقاط وبضمانات أمريكية وصينية

الرئيس نيوز

علق الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن احتمالات إرسال الصين أسلحة إلى روسيا، قائلا: إن هذه القضية معقدة، وإنه ناشد شخصيًا القادة الصينيين بشكل مباشر وعلني عدم تقديم أي دعم للروس في هذه الحرب.

وأعرب زيلنسكي عن أمله في "أن تحافظ بكين على موقف براجماتي، وإلا فإننا نجازف بحرب عالمية ثالثة، وأعتقد أنهم يدركون ذلك جيدًا".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحف إيطالية مع زيلينسكي بمكتبه الرئاسي في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، ونشرتها اليوم الإثنين، وكالة الأنباء الإيطالية (آكي).

وأضاف: "منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وحتى مذكرة بودابست وجميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها منذ ذلك الحين، تمسكت الصين بالتزاماتها دائمًا، وأنا شخصيا، آمل أن يتحد المجتمع الدولي لدعم خطتي للسلام المكونة من 10 نقاط، والتي تنطوي على ضمانات أمريكية وصينية ومن جانب القوى الكبرى الأخرى للدفاع عن الأمن العالمي".

وتابع: "لا أعتقد أنه من الممكن للمرء أن يظل محايدًا بعد الآن، بل علينا أن نختار".. موضحا أن "خطتي ترمي إلى السلام العالمي، ولطالما كانت علاقتنا مع الصين ممتازة، فلدينا أواصر اقتصادية قوية تمتد لسنوات عديدة ومن مصلحة الجميع ألا تتغير"، لافتا إلى أن "التحدي العالمي يكمن في تجنب أي خطر نشوب صراع نووي".