الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رئيس مهرجان الإسماعيلية يوضح تفاصيل واقعة سرقة البوستر

البوستر المسروق
البوستر المسروق

كشف عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة، تفاصيل واقعة سرقة تصميم البوستر الخاص بالمهرجان من إحدى اللوحات.

وقال زكريا في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أعلنا حاجتنا إلى بوسترات للمهرجان فتقدم عدد من الفنانين العاملين في المركز القومي للسينما وهو الجهة المنظمة للمهرجان وبمجرد الإعلان عنه اكتشفنا أنه مأخوذ عن لوحه تباع على الإنترنت".

وأضاف: "لحسن الحظ لم نقم باستخدام البوستر في أي مطبوعات؛ فقط وضعنا الصورة في بوست واكتشفنا أنه مسروق؛ تحدثنا مع الفنانة التي أحضرت البوستر وحسب كلامها اعتقدت إنها لوحة تباع يمكن استخدامها".

وتابع: "صاحبة البوستر موظفة تعمل في المركز القومي وهي اعترفت بالخطأ؛ والخطأ جسيم؛ فهناك مواقع تبيع مقطوعات موسيقي أو صور للاستخدام في الجرافيك ولكن هذا الأمر غير مقبول في مهرجان دولي كبير موجود أمام العالم كله".

وأكمل: "نحن على وشك الانتهاء من كافة التفاصيل وقمنا باختيار الأفلام للمسابقات الأربعة ولدينا مسابقة للطلاب المصريين من كل الجامعات التي تدرس الإعلام والسينما وهناك بعض البرامج الخاصة مثل التركيز على الأفلام العابرة للنوع مثل فيلم تسجيلي مصنوع من خلال الانميشين أو بشكل روائي".

وواصل: "واقعة البوستر لن تؤثر على المهرجان ورب ضارة نافعة وإن شاء الله خلال أيام سوف نعلن عن بوستر جديد سيكون مفاجأة".

اضطرت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، إلى سحب البوستر الرسمي للدورة المقبلة بعد ساعات قليلة من إطلاقه، بسبب اكتشاف سرقته من تصميم لأحد الفنانين الأتراك، دون الإشارة لذلك.

وكانت إدارة مهرجان الإسماعيلية قد طرحت مساء السبت بوستر دورته الـ 24 التي يرأسها الناقد السينمائي عصام زكريا، والمقررة إقامتها في الفترة من 14 حتى 20 مارس المقبل بمحافظة الإسماعيلية.

إدارة المهرجان قالت إن البوستر من تصميم الفنانة هدير السجاعي، والتي أوضحت أن فكرته جاءت من وحي الأفلام التسجيلية التي يعرضها المهرجان، والعلاقة بين السينما والجمهور الخاص، بينما جاءت ألوانه ملائمة لروح تلك الدورة.

وفور عرض البوستر سادت حالة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بعد التأكد من سرقة تصميم البوستر من احدى اللوحات التي تباع على الإنترنت.