السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"اهتمام سعودي بالصفقة".. مكمان يطلب 9 مليارات دولار مقابل بيع إمبراطورية المصارعة WWE

الرئيس نيوز

يتطلّع فينس مكمان للحصول على ما يصل إلى 9 مليارات دولار من صفقة بيع محتملة لشركة المصارعة العالمية للترفية "World Wrestling Entertainment Inc"، وهي الشركة التي عاد ليديرها هذا العام، وفقًا لأشخاص مقرّبين من مكمان نقلت عنهم وكالة بلومبرج.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنَّ المناقشات خاصة، إنَّ الشركة تلقت عروضًا بالفعل، فيما رفضت الشركة التعليق.

ارتفعت أسهم الشركة التي تحمل الاسم المختصر WWE بنسبة 4.9% لتصل إلى 91.48 دولار خلال تعاملات يوم الجمعة في نيويورك. وبحسب سعر السهم يوم الخميس الماضي؛ يزيد سعر الصفقة المطلوب بنسبة 37% عن القيمة السوقية للشركة البالغة 6.5 مليار دولار.

شهد سهم الشركة ارتفاعًا بنسبة 30% هذا العام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تسريبات صفقة الاستحواذ.

مكمان البالغ من العمر 77 عامًا، هو المساهم المسيطر في شركة المصارعة العالمية، وأعاد نفسه كرئيس للشركة في يناير للإشراف على مراجعة استراتيجية للشركة. ترك مكمان الشركة العام الماضي بعد الكشف عن دفعه ملايين الدولارات لتسوية مزاعم متعلقة بسوء سلوك جنسي.

قائمة المشترين المحتملين لشركة مكمان تشمل "إنديفور غروب"، المالكة لبطولة UFC، بالإضافة إلى مستثمرين من الشرق الأوسط قاموا بالفعل باستثمارات كبيرة في لعبة الغولف وكرة القدم. ستحتاج "إنديفور" إلى مساعدة مالية من طرف ثالث نظرًا لأنَّ قيمتها السوقية البالغة 10.4 مليار دولار هي أكثر بقليل فقط مما يريده مكمان في شركته، لكنَّ "إنديفور" أظهرت بالفعل أنَّها تستطيع دمج وتنمية أعمال وسائط رياضية متعددة في UFC.

قالت تقارير سابقه إنَّ المملكة العربية السعودية التي تسعى لضخ استثمارات كبيرة في مجال الإعلام والترفيه، ومنها الاهتمام بشراء شركة "ليبرتي ميديا كورب للفورمولا 1"، لديها بالفعل توجه نحو صفقة شراء شركة مكمان، ولكنَّ الرئيس التنفيذي لشركة المصارعة العالمية للترفية، نيك خان، نفى ذلك تمامًا ووصفها بأنَّها "خاطئة تمامًا".

قد يكون المشترون الاستراتيجيون الأكبر حجمًا، مثل "نتفلكس". و"والت ديزني"، غير مرحبين بالتعامل مع الأعمال التي يسيطر عليها مكمان بسبب حياته الشخصية الفوضوية أحيانًا.

تعلّم مكمان العمل من والده، الذي عمل مروجًا للفاعليات في "إيست كوست". واستطاع بناء إمبراطورية ترفيهية دولية تبث برامجها وفعالياتها بانتظام على "فوكس كورب" وشبكة "كوم كاست كورب" في الولايات المتحدة.

دخلت WWE المراحل الأولى من المفاوضات بشأن صفقاتها التلفزيونية القادمة، ويمكن أن تجدد اتفاقياتها الحالية مع "فوكس" و"كوم كاست"، ويمكن لأي شركة إعلامية مهتمة ببث البرامج أن تستغل هذه اللحظة أيضًا لشراء الأعمال بالكامل. وتعد برامج WWE أحد أكثر البرامج شعبية على خدمة البث المباشر "كوم كاست بيكوك".

ومع ذلك؛ قد لا يجد مكمان العديد من المشترين المتحمّسين لدفع القيمة المطلوبة بالنظر إلى أحوال الاقتصاد العالمي المهتز وارتفاع أسعار الفائدة.

يمثل تقييم الشركة عند 9 مليارات دولار حوالي سبعة أضعاف مبيعات الشركة البالغة 1.29 مليار دولار في العام الماضي، و23 ضعف دخلها التشغيلي المعدل قبل الاستهلاك والإطفاء، وكلاهما يمثلان أعلى مستوى في صناعة الترفيه.