الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة رصد إصابات بفيروس ماربورج في مصر

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ عن الموقف الصحي في مصر والخاص بفيروسي ماربورج وإنفلونزا الطيور.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحديث اليوم": "هناك مئات الفيروسات والأمراض الموجودة حول العالم مشيرا إلى أن الموقف في مصر ممتازة لدينا فيروسات وإصابات وحالات ولكن كلها بسيطة للغاية هناك سيطرة كاملة على الوضع".

وعن تسجيل إصابات في مصر بفيروس ماربورج قال تاج الدين: "لم نسجل أي إصابات بفيروس ماربورج في مصر ونتمنى ألا نسجل على الإطلاق".

وتطرق تاج الدين للحديث عن فيروس انفلونزا الطيور مشيرا إلى أن هناك ترقب شديد لهذا المرض مضيفا: "الفيروس يصيب الدواجن في الأساس ويمكن أن يصيب الطيور الأخرى؛ الطب البيطري والزرعة والصحة يراقبون أي احتمالية لوصول المرض إلى الإنسان".

وأضاف: "إنفلونزا الطيور كانت تنقل من الطيور إلى الانسان ولكن لم يسجل انتقالها من الإنسان إلى الانسان ونراقب بشدة أي احتمالية لوجود أو دخول هذه الفيروسات؛ هناك بعض بؤر انفلونزا الطيور ومسيطر عليها تمام ولم يسجل وصول انفلونزا الطيور إلى الإنسان".

حول ما تردد عن ادمان السجائر الالكترونية قال تاج الدين: "من اللحظة الأولى التي انتشرت فيها السجائر الالكترونية أو التبغ المسخن أكدنا أنها ليست أمنة ولها أضرار كبيرة ومن يقول إنه سيتوقف عن السجائر والشيشة ليستخدم السجائر الالكترونية أخبره أن الاثنين أسوا من بعضهما البعض".

وتابع: "السجائر الالكترونية ليست أمنة كما يقول وليس هناك ما يدل على ذلك؛ لا أستطيع تصنيف السجائر الالكترونية كإدمان ولكن أصنفها على أنها تعود وأعتقد أن هذه الوسائل حين يقرر المدخن التوقف عنها فسوف يتوقف عنها وكل هذه الوسائل غير أمنة ومضرة وخطيرة".

وشهدت الفترة الماضية زيادة لمستخدمي التبغ المسخن أو الفايب اعتقادا منهم أنها أقل قررا من التدخين العادي وهو ما لم تؤكده أي دراسة علمية وعلى العكس اشارت بعض الدراسات إلى مخاطر كبيرة للتبغ المسخن.

وكانت دراسات علمية قد أشارت إلى احتواء التبغ المسخن على مادة ثنائي الأسيتيل التي تتحول إلى مادة خطرة حال استنشاقها من خلال الرئة.