الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تكشف خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رضا محمد علي؛ مدير معهد المحاصيل الحقلية؛ أن رئيس الوزراء كان في اجتماع مع وزير الزراعة والتموين لمناقشة الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية.

وقال علي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس يولي اهتماما كبيرا بالمحاصيل الاستراتيجية ووجه بأن يكون هناك أسعار تتناسب مع مستلزمات الإنتاج ومناسبة للأسعار العالمية وأن يكون هناك هامش ربح مرضي للمزارعين".

وأضاف: "نعلن سعر ضمان للمزارع لشراء المحاصيل ورئيس الوزراء أعلن للعام الثاني على التوالي عن أسعار توريد المحصول قبل الزراعة حتى يعرف المزارع ما هو مقبل عليه؛ سعر أردب القمح كان العام الماضي 850 جنيه وهذا العام تم زيادة السعر إلى 1250 جنيها".

وتابع: "سعر الضمان يعني أن السعر لن ينخفض عن 1250 جنيها حتى لو انخفض السعر عالميا ومن الوارد أيضا مراجعة الأسعار مجددا كما وجه الرئيس العام الماضي؛ سعر أردب القمح الحالي هو الحد الأدنى ولن يقل عنه".

وأوضح: "تحديد سعر الضمان يتم وضعه بناء على عوامل تحددها وزارات التموين والزراعة والمالية؛ وكل وزارة لديها الية ومعايير لدراسة السعر حتى يكون مرضى ويحقق هامش ربح؛ في التوقيت الحالي 1250 جيد ومرضى للمزارعين وهناك توجه للتنسيق مع الأسعار العالمية".

وأكمل: "نريد أن نضم للمزارع هامش ربح حتى يزيد من انتاجه وربحه لكي يعيش حياة كريمة لأن المزارع هو الشريك في توفير الامن الغذائي للشعب المصري".

وواصل: "العام الماضي المساحة المزروعة بالقمح كانت 3.6 مليون فدان وهذا العام نستهدف زراعة 4 مليون فدان وهو ما يعني انتاج 12 مليون طن وسوف نكسر حاجز الـ 50 من الاستهلاك؛ وبحلول 2025 سوف نصل إلى 60% من احتياجاتنا وبحلول 2030 سوف نصل إلى 70% من احتياجاتنا".

واختتم: "نعمل على اتجاهين من خلال التنمية الأفقية والرأسية؛ المقصود بالتوسع الافقي هو زيادة المساحات المزروعة والتوسع الرأسي هو زيادة إنتاجية الفدان من خلال استنباط أصناف تحقق إنتاجية أعلى؛ واستنباط الصنف الجديد يصاحبه توصيات فنية مثالية لنشرها مع الصنف الجديد من خلال الحقل الارشادية المنتشرة في جميع قرى مصر".