الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح جهودها لتحسين السلالات المنتجة للألبان واللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس مصطفى الصياد؛ نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية؛ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتحسين السلالات المحلية للحيوانات من أجل زيادة انتاجيتها.

وقال الصياد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس لديه اهتمام بالغ بالأمن الغذائي والثروة الحيوانية نهتم بإنتاجها سواء لحوم حمراء أو بيضاء أو أسماك وهي معتمدة على الأعلاف؛ والرئيس اعطي توجيهات بتحسين السلالات المحلية".

وأضاف: "نعمل على تحسين السلالات من خلال محورين رئيسين الأول تحسين السلالات المحلية ونقوم بعمل تهجين مع السلالات المستورة لمضاعفة الإنتاجية؛ السلالة الأولى بعد التهجين تزيد الإنتاجية الضعف؛ لو كانت البقرة تنتج 5 كيلو لبن تحقق السلالة المهجنة 10-15 كيلو لبن والجيل التالي يصل الإنتاج إلى أكثر من 20 كيلو لبن".

وتابع: "معدل تحويل للحوم في اليوم بعدما كان كيلو يوميا السلالات بعد أن تتحسن تحقق 1.5 كيلوجرام يوميا وهي قيمة مضافة للمزارع؛ وبدلا من أن ننتج قيمة منخفضة نستطيع انتاج قيمة عالية في اليوم".

وأكمل: "الوزير كان يعرض ما حدث الفترة الماضية؛ البقرة البلدي لم تعد موجودة وأصبحنا نشاهد سلالات باللون الأبيض في الأسود والأبيض في الأحمر لأنها سلالات محسنة وتعطي إنتاجية عالية؛ العنصر المهم للحصول على إنتاجية عالية هو توفير الأعلاف".

وأوضح: "نعتمد على استيراد الاعلاف من الخارج وهو ما يسبب مشكلة وضغط على العملة الأجنبية ولذلك هناك استراتيجية حكومية في التوسع في زراعة الذرة وفول الصويا وعباد الشمس لأنها تدخل في صناعة الاعلاف ولذلك وجه الرئيس بإعلان سعر مجزي للمزارع حتى يقوم بالزراعة وهو مطمئن ونقوم بمنحه سعر ضمان يتغير مع تغير السعر العالمي".

وواصل: "نعمل على استيراد سلالات من الخارج من الماشية وتم توزيع 16 ألف رأس من العجلات العشار عالية الإنتاجية في اللبن واللحم على السادة المزارعين والمزارع المتوسطة ونوفر السلالات للمزارعين بقروض ميسرة بفائدة 5%".

واختتم: "المنتجات تباع في منافذ وزارة الزراعة وكل المنافذ الأخرى وأصبح لدينا 271 مركز تجميع البان مطور وهي منتشرة في جميع المحافظات وتم إنشاء مراكز تجميع ألبان ومنحها للقطاع الخاص من أجل إدارتها".