الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الحجر الزراعي: حققنا رقما قياسيا في تصدير الحاصلات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد العطار؛ رئيس الحجر الزراعي المصري؛ أن العام الماضي حققنا رقم قياسي في الصادرات الزراعية المصرية وهو يتحقق لأول مرة.

وقال العطار في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "قمنا بتصدير 6 مليون و432 ألف طن وهي تساوي ما يقرب من3.5 مليار دولار".

وأضاف: "منذ عام 2018 حتى الأن نحقق كل عام زيادة ونحقق رقم قياسي ومنذ 2018 وحتى الأن فتحنا 80 سوق جديد والسوق يعني فتح السوق لنوع واحد من السلع الزراعية".

وتابع: "منذ 2018 وحتى العام الحالي فتحنا 80 سوق وهو ما أحدث طفرة كبيرة في التصدير؛ هناك زيادة في حجم الصادرات الزراعية بنسبة 50% والحجر الزراعي مسؤول عن المنتجات الغذائية الطازجة فقط مثل الخضار والفاكهة".

وأكمل: "هناك طفرة تاريخية في الصادرات الزراعية خلال السنوات الأخير؛ أهم صادراتنا هي الموالح؛ إسبانيا رقم واحد في اجتمالي الصادرات وكانت أكبر دولة في العالم تصدر البرتقال وبعدها جنوب أفريقيا ثم الولايات المتحدة؛ وحاليا تخطينا كل هؤلاء وأصبحنا نصدر البرتقال لإسبانيا".

وأوضح: "صدرنا 850 ألف طن بطاطس العام الماضي و600 ألف طن بصل ونحن رقم واحد في تصدير الفراولة المجمدة؛ الصادرات الزراعية المصرية أصبحت لها سمعة عالمية".

وعن المناطق التي تصدر منها المحاصيل في مصر قال العطار: "المكان على حسب المحصول؛ طريق الإسكندرية الصحراوي والزراعي يحتوي على محطات تصدير وهي على مستوى عالمي وفيما يخص الأراضي الزراعية فهي منتشرة في مصر كلها".

وأكمل: "لو تحدثنا عن الرمان على سبيل المثال فنحن نقوم بتصدير الرمان من أسيوط؛ وجميع المنتجات الزراعية المصرية التي تصدر للخارج تطبق المعايير العالمية والحجر الزراعي أقام منظومة جديدة للتصدير منذ 2018 وهي منظومة عالمية تضمن تطبيق كافة المواصفات الدولية في الصحة النباتية للتصدير".

واختتم: "المنظومة الجديدة تسمى التكويد وتتبع الحاصلات الزراعية؛ فتحنا أسواق في اليابان والصين وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل ونضع تركيزنا الفترة المقبلة على دول شرق أسيا مثل الفلبين وفيتنام وتايوان وهي دول تضم كثافة سكانية عالية للغاية وسوف نضمن من خلالها صادرات كبيرة ونفاوض الولايات المتحدة على فتح السوق الأمريكي".