السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى: الحكومة لا تستمع للمجتمع المصري ولا تعاني من ضغط شعبي

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى؛ أن قدرة المجتمع المصري على الزام الحكومة بتصرف أو قرار معدومة مشيرا إلى أن المجتمع ليس من مدخلات صناعة القرار.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "قدرة المجتمع المصري على إلزام الحكومة بقرار أو قانون أو موقف قدرة معدومة؛ ولا حتى البرلمان يلزم الحكومة بحاجة؛ المجتمع مش من مدخلات صناعة القرار بالنسبة للحكومة".

وأضاف: "مشكورة الحكومة عملت مؤتمر اقتصادي وبتعمل اجتماعات تشاورية ولكن بتعمل دة من نوع ذر الرماد في العيون ولكنه ليس مش ملزمة بحاجة ولا ملزمة باللي بيتقال أصلا انما عايزين نتكلم ونقول ونتشاور ونسمعكم ونشوف ممكن ايه نعمله بناء على كلامكم ماشي نشوف من باب التقدم والتكرم".

وتابع: "مجتمع لا يستطيع الزام الحكومة أنها تشيل القلم دة من اليمين للشمال أصلا؛ حكومة الدكتور مصطفى مدبولي هي الحكومة الوحيدة في تاريخ مصر السياسي التي لا تعاني من ضغط شعبي أو مطالب رقابية برلمانية على الإطلاق وكانت يدها ولاتزال يدها مطلوقة بنسبة 1000% في كل ما تفعل عشان كدة هي مسؤولة عن كل ما تفعل".

وواصل: "مين بقي اللي بيعرف يأثر على قرارات وإجراءات الحكومة؟ هي بس الهيئات الاقتصادية الدولية والغرب عموما؛ وزي ما شوفنا هل الحكومة المصرية استجابت لاي من اقتراحات وأراء الاقتصاديين المصرية خلال السنوات السابقة أو سمعت لأي خبير من أي نوع أصلا أو استجابت لأي كلمة من اللي قالها؟ إطلاقا أمال سمعت كلام مين؟ صندوق النقد وراحت عملت معاه اتفاق".

وأكمل: "الحكومة ألزمت نفسها بما اقترحه مش هقول طلبه أو اشترطه صندوق النقد؛ يبقي مين المؤثر في الإجراءات؟ طول الوقت من عشر سنين فاتوا والقطاع الخاص بيقول الدولة بتزاحمني مين اللي خلي الحكومة تقول مش هنزاحم القطاع الخاص أو هنتخارج من الاقتصاد؟ مين اتفاقها مع صندوق النقد".

وأوضح: "قبل دة بيوم كانت بتقول الكلام دة؟ أو كانت بتنفذه مكانتش بتنفذه؛ أنما مع نقاشاتها مع صندوق النقد بدأت تستجيب؛ مش مشارطة مع صندوق النقد خليها مشاركة مع صندوق النقد".

واختتم: "الصحافة الدولية مهمة لأنها بتصنع القرار مع الهيئات الاقتصادية دي مبتشتغلش لوحدها والصحافة الدولية ومزاكز الأبحاث ومنظمات المجتمع المدني بتشارك الحكومة في قرارتها يعني يقدر يضغط على الحكومة أنها متدعمش مصر أو يقدر يطالب الحكومة بأنها تدعم مصر".