الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لأول مرة.. مصر تطلق مزايدة عالمية لزيادة إنتاج الآبار المتقادمة نهاية فبراير

الرئيس نيوز

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إنه سيتم إطلاق مزايدة لأول مرة للحقول المتقادمة وسيتم إعلانها قبل نهاية فبراير الجاري.

أشار وزير البترول إلى أنه سيتم تحديد النموذج الاقتصادي الخاص بها لزيادة الإنتاج من تلك الحقول التي تحتاج إلى طرق غير تقليدية وتكنولوجيا متخصصة لاستخراج الكميات المتوفرة في هذه الحقول، أوضح أن ارتفاع الأسعار العالمية هو ما يشجع على ضخ استثمارات في هذا المجال.

وقال الوزير إن هناك مفاوضات لزيادة الكميات المستوردة من الغاز وذلك لإعادة تصديره، فضلا عن التعاون مع قبرص في الاستفادة من حقل أفروديت بعد تنميته، وذلك لزيادة الكميات التي يتم توفيرها في منطقة شرق المتوسط بما يعود بالنفع على دول وشعوب المنطقة.

وأشار الوزير إلى أن زيادة تصدير الغاز في الوقت الحالي في ظل ارتفاع الأسعار العالمية يساهم في تغطية جزء من واردات البترول، بالتوازي مع ضخ استثمارات جديدة في البحث والاستكشاف، ومشروعات عملاقة في مجال البتروكيماويات.

وقال الملا إنه سيتم إطلاق استراتيجية الهيدروجين الأخضر خلال أسابيع بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وأضاف أن الهيدروجين الأزرق أيضا أحد البدائل النظيفة والأقل كلفة، وسيصاحب إطلاق الاستراتيجية قرار بحوكمة صناعة الهيدروجين الأخضر.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تسعى على تحويل هيئة الثروة المعدنية لهيئة اقتصادية متكاملة بما يعزز من دورها إلى جانب الاستثمار في قطاع البحث والتنقيب التعديني، وذلك بعد تهيئة البيئة التشريعية.