الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فنجري صديق؛ رئيس قسم بحوث المحاصيل الزيتية بوزارة الزراعة؛ أن مصر تستهلك 2.7 مليون طن من زيت الطعام نستورد منها 2.1 مليون طن ونستورد 4 ملايين طن بذور محاصيل زيتية.

وقال صديق في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "القيادة السياسية تضع ملف زيت الطعام من أولوياتها من حيث توطين زراعة المحاصيل الزيتية وتوطين صناعة الزيت في مصر؛ الدولة لديها خطة لتقليل فجوة الزيت وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2030".

وأضاف: "الدولة شكلت لجنة للزراعة التعاقدية للمحاصيل الزيتية مثل دوار الشمس وفول الصويا والقطن؛ والصيف المقبل سوف نقوم بزراعة 90 ألف فدان من دوار الشمس و150 ألف فدان فول صويا و500 ألف فدان قطن".

وتابع: "في العام التالي سوف نقوم بزراعة 250 ألف فدان دوار شمس و500 ألف فدان فول صويا و500 ألف فدان قطن وهذه الخطة تقلل استيراد الزيت على سنوات حتى نصل للاكتفاء الذاتي مع ادخال محصول الكانولا وهو محصول شتوي واقتصادي ويزرع في التربة المالحة".

وأكمل: "كل عام طبقا للخطة ستقلل من استيرادنا من الزيوت بنسبة 10-15% وسنحصل بحلول 2030 للاكتفاء الذاتي بنسبة 100% وفي ظل هذه الخطة التي وضعتها الدولة سوف نصل للاكتفاء الذاتي خاصة وأن المحاصيل الزيتية تصلح في الأراضي الجديدة والأراضي شديدة الملوحة".

وأوضح: "الدولة قامت بتشجيع الفلاح ولأول مرة تقوم الدولة بابرام عقد ثلاثي بين وزارة التموين والزراعة وعصر الزيوت بجانب الدعم الفني الذي يقدم للمزارع؛ يجب أن يعاد القطن لسابق عهده من خلال النسيج والزيوت؛ القطن وفول الصويا يحتوي على 20% من بذوره زيت ودوار الشمس 40% من بذوره زيت والكانولا من 40 إلى 45% من بذوره زيت".

وواصل: "المحاصيل الزيتية ثنائية الغرض؛ فهي تستخدم للزيوت والاعلاف؛ إذا كان دوار الشمس 40% من محصولة زيت فهو يوفر 60% علف؛ الخطة تتضاعف فيها مساحات الزراعة للمحاصيل حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي".

يذكر أن نسبة الإنتاج المحلي المصري من الزيوت 3% في حين يتم استيراد 97% من الزيوت لسد الاحتياج من زيت الطعام.