السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الجزارين عن ارتفاع الأسعار: نفكر في التوقف عن العمل لمدة شهر

ارتفاع كبير في أسعار
ارتفاع كبير في أسعار اللحوم

أكد يوسف البسومي؛ نقيب الجزارين؛ أن هناك أزمة عالمية في أسعار الغذاء، مشيرا إلى أن مصر تأثرت مثل كافة دول العالم.

وقال البسومي خلال برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لسنا قادرين على السيطرة على أصحاب المزارع الكبرى الذين بإمكانهم خفض الأسعار؛ هؤلاء التجار يسيطرون على سوق الماشية الحية".

وأضاف: "كيلو اللحوم القائم يزيد عن 120 جنيها وهو ما يعني أن اللحوم سوف تصل إلى 250 جنيه خلال شهر رمضان لابد وأن يكون هناك حل؛ المنتجين يقولون إن الأعلاف ارتفعت والتكلفة ارتفعت؛ ولكن لابد وأن يكون هناك وقفة".

وتابع: "نحن كجزارين نعاني وهناك محال أغلقت أبوابها؛ هناك بعض المحتكرين للماشية في مصر؛ والجزار الذي لن يبيع سوف يغلق محله وهو لديه أسرة وأولاد كيف سيعول أسرته؟ يجب أن يكون هناك تراحم بيننا؛ الأزمة الحالية عالميا ولكن يجب ألا ننظر إلى الربح في ظل الأزمات".

وأكمل: "أسعار الدواجن واللحوم الحية تتحرك أسعارها خلال رجب وشعبان استقبالا لشهر رمضان ولكن التحرك كبير للغاية كنا ننادي كجزارين أن نغلق محالنا لمدة شهر للضغط على أصحاب المزارع الكبرى؛ نريد أن يخفضوا سعر القائم؛ الأسعار وصلت لحد لا يستطيع المواطن التعامل معه وحتى اللحوم المستوردة ارتفعت أسعارها ويجب أن يكون هناك وقفة".

وأوضح: "ليس لدينا مانع كجزارين لإغلاق محالنا لمدة شهر إذا كان هنا الأمر سوف يخفض من أسعار اللحوم ونحن مع الدولة في أي قرار".

وارتفعت أسعار اللحوم البلدي بشكل غير مسبوق حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 270 جنيه كما ارتفعت بالتوازي أيضا أسعار اللحوم المستوردة.

وتشهد البلاد ارتفاع في أسعار الدواجن واللحوم والأسماك تأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الغذاء عالميا وزيادة نسبة التضخم.

وتعمل الدولة على التخفيف عن المواطن من خلال زيادة المنافذ التي تبيع اللحوم السودانية بأسعار مخفضة كما زادت من ضخ اللحوم المجمدة في المجمعات الاستهلاكية وبالتوازي مع ذلك قامت بزيادة كميات الاعلاف المفرج عنها من الموانئ من أجل المساهمة في تخفيض أسعارها كخامات انتاج وهو ما يساعد في خفض أسعار المنتج النهائي.