الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر والسودان تتفقان على تسهيل منح تأشيرات الدخول للجانبين

الرئيس نيوز

اختتمت، اليوم الخميس، اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية الدائمة بين مصر والسودان بالخرطوم، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية «سونا».

وبحسب الوكالة، اتفق الجانبان على تسهيل منح تأشيرات الدخول للجانبين، وتسهيل الإقامات وتصاريح العمل، والتأكيد على حرية التملك للسودانيين بمصر، ودحض الرائج من الشائعات حول فقدان الملكية بعد الوفاة.

وأكد مدير الإدارة العامة للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية السودانية السفير تاج الدين الهادي الطاهر، في تصريح صحفي، أن روح الشفافية سادت اجتماعات الدورة التي استمرت ليومين.

وأوضح أن اللجنة وصلت الى تفاهمات، بعد التداول حول موضوعات الحريات الأربعة، والموضوعات الأخرى ذات الصلة، بجانب مواصلة التعاون في مجالات التعليم العالي.

وأشار إلى اتفاق الجانبين على تذليل الصعاب لدى طلاب البلدين، والتعاون في مجالات القوى العاملة، والعمل على توقيع اتفاقيات تنظم في هذا المجال، والتعاون في المجال القانوني والقضائي، وتشكيل لجنة فنية لتوقيع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي والتوقيع على التعاون في الطيران المدني.

وأضاف: «تعتبر اللجنة القنصلية الدائمة من أهم اللجان، ومن المزمع أن تنعقد الدورة السادسة في القاهرة أغسطس القادم».

من جانبه، قال هاني صلاح الدين مصطفى، سفير مصر لدى الخرطوم، إن الاجتماعات شهدت أجواء طيبة وإيجابية، لافتًا إلى أن «اللجنة تعد من أهم اللجان بين البلدين، لأنها تناقش قضايا مرتبطة بشعبيهما».

وأكد توصل الجانب المصري والسوداني لتفاهمات حول المواضيع التي طرحتها اللجنة، والتي تشمل مسائل القنصلية العامة، والتعاون في مجال القضاء والطيران المدني.

وثمن السفير دور الجانب السوداني في كرم الاستضافة، والترحيب بقرار عبد الفتاح السيسي بمنح 6 أشهر للسودانيين لتوفيق الإقامة، مشيرا أن حوالي 6 الى 8 ملايين سوداني بمصر، يتم التعامل معهم كمواطنين مصريين.

وتطرق إلى الاتفاق حول التعليم العالي، واستئناف جامعة القاهرة فرع الخرطوم نشاطها، بجانب بعثة الري المصرية في السودان، مختتمًا: «لمسنا إرادة سياسية كبيرة من الجانب السوداني، كما أن اللجنة تعكس مجموعه كبيرة من الأنشطة على صعيد العلاقات بين البلدين».