الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لدعم تطوير المنظومة الكهربائية

الرئيس نيوز

وقعت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية مدتها خمس سنوات تشمل عدة مشاريع.

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني - خلال حفل التوقيع، وفقا لبيان الحكومة أوردته قناة "الإخبارية" العراقية - جدية الحكومة في دعم ملف الطاقة وتقديم الدعم الكامل لوزارة الكهرباء من أجل رفع مستوى الإنتاج وصيانة المحطات؛ بما يسهم في معالجة مشكلة التيار الكهربائي، والتخفيف من معاناة المواطنين.

وتضمنت المذكرة - وفقا للبيان - عدة محاور أساسية، ستسهم في تطوير المنظومة الكهربائية في مجال الإنتاج وزيادة كفاءته والنقل والصيانة وتدريب الكوادر الفنية، وخفض انبعاثات الكربون لدعم تحول الطاقة في العراق.

وسيتم التعاقد في ضوء المذكرة على أعمال الصيانة طويلة الأمد ولمدة خمس سنوات، لإدامة عمل وحدات إنتاج الطاقة التي تم تجهيزها من الشركة، إلى جانب زيادة كفاءة عمل وحدات إنتاج الطاقة العاملة حاليا من خلال تحديث المنظومات الملحقة بها، وإنشاء محطات جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية على مراحل تتناسب مع الوقود المتوفر والتمويل.

كما تضمنت المذكرة أيضا إجراء الدراسات لاستغلال الغاز المصاحب وتنفيذ عدد من المحطات الثانوية سعة (400 و133 كي في)، مع ارتباطاتها في مختلف محافظات العراق، وإنشاء مركز مراقبة لأداء وعمل الوحدات التوليدية، فضلا عن إنشاء مركز تدريب للكوادر العاملة في وزارة الكهرباء لتطوير قدراتهم الفنية.

في السياق ذاته.. أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة العراقي عماد آلعلاق، عن عقده اجتماعات مركزة في واشنطن لاستثمار الغاز المصاحب.

وقال العلاق - في تصريح وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم - إن الاجتماعات في واشنطن تركزت على تمكين العراق من استثمار الغاز المصاحب وإنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك الإسراع بالربط الكهربائي الإقليمي بالمملكة الأردنية والسعودية ودول الخليج العربي.

وأضاف أن الولايات المتحدة جادة في بناء علاقات استراتيجية طويلة الأمد لتمكين العراق من استغلال ثرواته الطبيعية التي تُحرق سنويا بأكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز المصاحب قيمتها بحدود 6.5 مليار دولار سنويا، فضلا عن التلوث البيئي وانتشار الأمراض والاحتباس الحراري.. مؤكدا أن واشنطن جادة في موضوع تمكين العراق؛ لوضع حلول استراتيجية فعالة متوسطة وطويلة الأمد لاستثمار هذه الثروات ودعم الشبكة الكهربائية.