الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توقعات بزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى أوروبا اعتبارا من 2025

الرئيس نيوز

أشار تقرير لوكالة بلومبرج إلى توقعات بارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال عن المستويات الحالية اعتبارًا من العام 2025، وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة قدري سيمسون في تصريحات خاصة لرويترز، هذا الأسبوع، إن من المتوقع أن تحافظ مصر على الكميات "المرتفعة نسبيا" من الغاز الطبيعي المسال التي سلمتها إلى أوروبا خلال العام الماضي.

وجاءت التصريحات على هامش معرض البترول المصري (EGYPS 2023) الذي يقام في الفترة من 13 إلى 15 فبراير، حيث أشار سيمسون إلى الاتفاقية الإطارية الموقعة في يونيو الماضي بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ومصر لتصدير الغاز المسال إلى أوروبا بعد المستوردة إلى مصر من إسرائيل عبر خط أنابيب.

وذكر مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي: "نرى أن هناك طاقة فائضة في منشآت التسييل هنا في مصر، ولكن الكميات الدقيقة لم تكن جزءًا من مذكرة التفاهم"، وكانت مصر تتطلع إلى توسيع صادراتها من الغاز بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي تركت معظم أوروبا في أزمة طاقة.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا في نوفمبر إنه في عام 2022، عززت الدولة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14 في المائة إلى 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، تم تسليم 90 في المائة منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي لسد الفجوة التي خلفها انخفاض الواردات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي وفي وقت سابق من عام 2021، صدرت مصر ما يقرب من 7 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، تم شحن 80 بالمائة منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، وفقًا لتصريحات الملا في ذلك الوقت.

ومع ذلك، أوضح الوزير خلال مؤتمر EGYPS 2023، أن الدولة تتوقع إنتاج حوالي 7.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023 ونقلت رويترز عن الملا قوله إن مصانع الغاز الطبيعي المسال في مصر تعمل بأقل من طاقتها الكاملة ويمكن التوسع فيها وأكد "أنها جاهزة عندما نتخذ قرارًا بزيادة قدرتها لمضاعفة أو ثلاث مرات".

ومنذ تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في عام 2018، خططت مصر لاستخدام موقعها على عتبة أوروبا لتصبح موردًا رئيسيًا للغاز الطبيعي المسال للقارة - التي تنتقل بعيدًا عن أنواع الوقود الأحفوري الأخرى - بناءً على الاكتشافات الضخمة للغاز وإنتاجها وحققت مصر سلسلة من اكتشافات النفط والغاز في السنوات الأخيرة، أبرزها حقل ظهر الغازي العملاق قبالة ساحل البحر المتوسط. اجتذب حقل الغاز، الذي يحتوي على خزان يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، اهتمام المستثمرين في قطاع الطاقة في البلاد. كما شهدت مصر اكتشافًا "مهمًا" للغاز في مياه شرق البحر المتوسط في يناير.

وتمتلك مصر أيضًا البنية التحتية لنقل ومناولة الغاز الطبيعي بشبكة خطوط أنابيب بطول 7000 كيلومتر، وشبكة توزيع بطول 31000 كيلومترًا، و29 محطة لمعالجة الغاز بالإضافة إلى منشأتين للغاز الطبيعي المسال - محطتا إدكو ودمياط.

وشهدت مصر قفزة غير مسبوقة في عائدات تصدير الغاز الطبيعي، والتي زادت 13 ضعفًا خلال السنوات الثماني الماضية، وفقًا لتقرير صادر في سبتمبر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء وبلغت عائدات تصدير الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال للبلاد 8 مليارات دولار في العام المالي 2021/2022، ارتفاعًا من 0.6 مليار دولار في 2013/2014.

وفقًا للتقرير ولزيادة إمدادات الغاز بشكل أكبر، أعلنت مصر في أغسطس عن خطط لتوفير 15 في المائة من إمدادات الغاز الطبيعي المستخدمة في إنتاج الكهرباء المحلي لإعادة توجيهها للتصدير بهدف جلب المزيد من العملات الأجنبية وسط ارتفاع أسعار النفط.