الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أول تحرك برلماني بشأن عدم طباعة الكتب الدراسية للفصل الدراسي الثاني

 النائبة إيناس عبد
النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم بشأن إرسال وزارة التربية والتعليم منشور معمم إلى كل المدارس يفيد بعدم طباعة الوزارة للكتب الدراسية للفصل الدراسي الثاني لهذا العام، وتطالب المدرسة بتوجيه الطلاب بشراء كتب من الخارج كون الوزارة لن تستطيع طباعة الكتب.

وأكملت عضو مجلس النواب: “هذا المنشور أصاب أولياء الأمور بارتباك شديد لا سيما أن الوزارة تحصلت على رسوم طباعة الكتب من ضمن المصاريف الدراسية بل وكانت محملة بالزيادة عن السنة السابقة، كما أن هذا المنشور يخالف تصريحات وزير التربية والتعليم التي اقر بها أن الكتب الدراسية لباقي الصفوف الدراسية خاصة لسنوات النقل من المرحلتين الابتدائية والإعدادية، تم الانتهاء من طباعة الكميات المطلوبة دون مشكلات، وأن نسبة الطباعة تخطت ال “90 %، وقد تم توريدها إلى المديريات والإدارات التعليمية ومن ثم يتم تسليمها إلى المدارس مباشرة”.

وأضافت د. إيناس عبد الحليم، أن الوزارة أكدت أن من حق الطالب الحصول على الكتب الدراسية منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، خاصة في الصفوف من السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، مشددة على تسليم الطلاب الكتب المدرسية مباشرة، إلا أن هذه التصريحات تتنافى وتعميم وزارة التربية والتعليم المرسلة إلى المدارس بعدم طباعة الكتب ومطالبة الطلاب بشراء الكتب الخارجية على الرغم من سداد الطلاب لمصروفات طباعة الكتب.

وأردفت، أن هذا القرار المفاجئ والذي يأتي في نصف العام أصاب الطلاب وأولياء الأمور بالارتباك الشديد وأن الوزارة تخلت عن مسؤولياتها تجاه العملية التعليمية بشأن توفير الكتب الدراسية.

وطالبت النائبة وزارة التربية والتعليم بطباعة الكتب الدراسية وتسليمها للطلاب في أسرع وقت نظرا لقرب الامتحانات ولان الوزارة مسؤولة مسؤولية تامة عن ذلك.

وطالبت الوزارة بالتراجع عن ما  أصدرته من منشورات بشأن عدم طباعتها للكتب كون ذلك حق الطلاب على الوزارة وأيضا قرب الامتحانات ولا يوجد سبيل للطلاب غير الاعتماد على الكتب الوزارية.