الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "مليار دولار مستهدفة".. الحكومة تخطط للعودة مجددا للاقتراض من السوق العالمية

الرئيس نيوز

كشف مصدر رفيع المستوى عن أنه من المحتمل أن تعود مصر مجددا للسوق الدولية في الربع الثاني من العام الحالي حال استقرار الأوضاع العالمية واستقرار أسعار الفائدة.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": “نتحدث حاليا مع الاستشاريين الدوليين لتحديد الوقت الملائم للطرح في ظل استقرار الأوضاع حاليا أم علينا الانتظار لبعض الوقت”. 

وأضاف: “لدينا موافقة من مجلس الوزراء بطرح أدوات دين في السوق العالمية ما بين صكوك وسندات يوروبوند وسندات خضراء بقيمة 5 مليارات دولار واتخذنا إجراءات من نوفمبر الماضي بتعيين استشاريين طرح لمتابعة الأسواق وتحين الوقت الملائم”. 

ودخلت مصر في برنامج تمويلي مع صندوق النقد الدولى بقيمة 3 مليارات دولار من ديسمبر الماضي ويمهد لتمويلات بقيمة 9 مليار دولار من شركاء التنمية بالاضافة إلى ملياردولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي.

وأكد المصدر أننا جاهزون لطرح أول صك سيادي في الأسواق العالمية عندما يقرر مستشارونا أن الوقت ملائم، قائلا: “نتوقع طرح مليار دولار عبر صكوك أو سندات قريبا ولكن المبلغ النهائي يحدد وفقا لمعدل التغطية وسعر الفائدة المعروضة وربما نقبل أعلى من ذلك”.

وأصدرت مصر العام الماضي تعديلات حول قانون الصكوك واللائحة التنفيذية وبدأت وزارة المالية في إنشاء شركة التصكيك السيادي المسئولة عن متابعة عمليات الطرح.