الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يعلن بوتين الحرب على أوكرانيا خلال خطابه المقبل؟ محلل سياسي يوضح

قوات روسية
قوات روسية

أكد الدكتور مسلم شعيتو؛ مدير المركز الثقافي الروسي العربي؛ أن اجتماع مجلس الدوما الروسي سيكون بعد يوم من كلمة الرئيس فلاديمير بوتين والمقرر لها الـ 21 من الشهر الجاري.

وقال شعيتو في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "كلمة الرئيس بوتين سيتوجه بها لمجلس الدوما والمجلس الفيدرالي وهي كلمة يلقيها الرئيس كل سنة وتضع خطة لطبيعة التحركات المقبلة في العملية العسكرية المحدودة في أوكرانيا".

وأضاف: "تطور الأحداث في أوكرانيا يدفع الى الاعتقاد إلى أن العملية قد تتغير إلى أن تصبح عملية متقدمة أو حربا وهو ما يحتاج إلى تغير في القوانين والأساليب والمعدات والطرق التي تستخدمها الجيوش في الحرب أو في العملية العسكرية ونحن ننتظر الكلمة التي ستحدد معالم المرحلة المقبلة".

وتابع: "ليس هناك أي ضرورة حتى الان للتعبئة الثانية والقوات الروسية أصبحت مساوية للقوات الأوكرانية وليس هناك أي حاجة حاليا لتعبئة جديدة؛ العملية بدأت في 24 فبراير الماضي ولكن حرب أوكرانيا والناتو على دونيستك ولوجانسك بدأت منذ 2014 وقتل فيها 13 ألف شخص واضطرت روسيا للتدخل من أجل حماية السكان".

وعن الوضع الداخلي الروسي في ظل العملية العسكرية قال شعيتو: "عكس ما كان يرغب به الغرب من أن الشارع الروسي سيثور ضد الرئيس بوتين أو أن الوضع الاقتصادي سيعاني من أزمات؛ يبدو أن إدارة الأزمة الاقتصادية كان ناجحا وإدارة العلاقات السياسية الداخلية ومع دول العالم كانت ناجحة".

وأكمل: "أغلب الدول العربية فيما عدا دولة واحدة؛ لم تقطع أي علاقة مع روسيا وكان هناك علاقات جيدة وتنسيق في مجال النفط والسياسي؛ إدارة الازمة كانت ناجحة وانعكست سلبيا على أوروبا أكثر من روسيا".

والداخل الروسي لحسن الحظ أكثر من 80% يؤيدون الرئيس بوتين ويدفعون لحسم المعركة وليس تباطؤها كما هي حاليا أصبح واضح للشعب الروسي أن الغرب يقود المعارك وليس أوكرانيا؛ الساحة هي أوكرانيا ولكن المعارك والتجهيز والمعدات والاموال والسياسة والاقتصاد تقودها الولايات المتحدة الامريكية".

وكانت روسيا قد بدأت عملية عسكرية محدودة في أوكرانيا في الـ24 من فبراير الماضي وحتى الأن نجحت في السيطرة على 20% من مساحة أوكرانيا.