الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أدنوك الإماراتية تكمل استحواذها على 50% من "توتال إنرجيز للتسويق مصر"

الرئيس نيوز

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، العاملة في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة، أنها أكملت استحواذها على حصة 50% من شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر من توتال إنرجيز ماركنتج أفريك.

وبحسب بيان من أدنوك اليوم الأربعاء نشرته بورصة أبو ظبي للأوراق المالية، قالت الشركة إن إتمام هذه الصفقة الهامة التي تم الإعلان عنها في شهر يوليو من العام الماضي يمثل أول حضور رسمي لأكبر شركة إماراتية في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة في السوق المصري.

وأضافت أنه من المتوقع أن تعزز الصفقة من أرباح أدنوك للتوزيع قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء، وذلك بعد مرور العام الأول على استكمال عملية الاستحواذ (زيادة بنسبة 6% على أساس توحيد البيانات بنسبة 100% ).

وذكرت أن شركة توتال إنرجيز مصر تعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر مع علامة تجارية قوية، ويشكل هذا الاستحواذ خطوة مهمة ضمن مسيرة أدنوك للتوزيع وخططها للتوسع دوليا.

وتشمل الشراكة محفظة أعمال متنوعة في مجال قطاع التكرير والبتروكيماويات تضم 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجر للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم، وفقا للبيان.

وأشارت الشركة إلى أنه بالإضافة إلى افتتاح محطات خدمة أدنوك وتقديم أحدث خدمات التزود بالوقود ومتاجر التجزئة من خلال تجربة تسوق معززة رقميًا للعملاء في مصر، تخطط أدنوك للتوزيع إلى إدخال مفهوم متاجر واحة أدنوك المميزة إلى السوق المصري.

وأوضحت أن هذا الإعلان يأتي في أعقاب الأداء القوي الذي حققته أدنوك للتوزيع العام الماضي، حيث افتتحت الشركة 68 محطة خدمة جديدة في جميع أنحاء دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وسجلت نموا في الأرباح قبل خصم محطة خدمة جديدة في جميع الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 3.52 مليار درهم وصافي أرباح بقيمة 2.75 مليار درهم.

وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: "نحن سعداء بدخولنا سوق سريع النمو مثل السوق المصري الذي يذخر بإمكانيات كبيرة في مجال توزيع الوقود وحلول التنقل. كما أن وجود " توتال إنرجيز" كشركاء لنا يضفي المزيد من القوة والاستقرار على هذه الشراكة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون معهم، وتعزيز فرص النمو المحتملة في المنطقة".

وأضاف: "كما يمثل إكمال هذه الصفقة علامة بارزة في مسيرة أدنوك للتوزيع للتوسع دوليًا، ويؤكد على قدرتنا على التوسع في الأسواق الدولية الواعدة والتزامنا باستراتيجيتنا للنمو الذكي، خاصة وأن جمهورية مصر العربية الشقيقة تعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، ونتطلع إلى إرساء حضور راسخ فيها".