الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير: ضعف الرقابة وتعدد الأنواع سبب ارتفاع الأسعار

بـ22 جنيهًا للمستهلك.. ارتفاع سعر الأرز الأبيض بالأسواق اليوم الأربعاء

أسعار الأرز اليوم
أسعار الأرز اليوم الأربعاء 15-2-2023

تشهد أسعار الأرز في الأسواق المحلية، ارتفاعات ملحوظة خلال الأيام الأخيرة بنسبة تصل إلى 5% عن فترة التوريد، مما أدى إلى ارتفاع سعر طن الأرز الأبيض بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة بالأسواق بنحو ثلاثة آلاف جنيه، وبلغ سعر الأرز الأبيض البلدي عريض حوالى 21 ألف جنيه ووصوله إلى المستهلك بسعر 22 جنيها حسب المناطق التجارية.

أسعار الأرز اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

ارتفعت أسعار الأرز الأبيض البلدي عريض الحبة الكسر اليوم الأربعاء، وبلغ سعر الطن 19 ألف جنيه.

كما ارتفعت أسعار الأرز الأبيض البلدي رفيع الحبة كسر 5%، حيث سجل سعر الطن 18600 جنيه بالأسواق المحلية.

بينما بلغ سعر كيلو الأرز للمستهلك في المحلات التجارية من 21 إلى 22 جنيهًا وفقًا للمنطقة السكنية.

سعر كيلو الأرز للمستهلكين في الأسواق

بلغت أسعار الأرز الأبيض البلدي رفيع الحبة كسر 5% اليوم الأربعاء، سجل سعر الطن عند مستوى 19800 جنيه.

بينما بلغ سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة 13500 ألف جنيه خلال تعاملات اليوم.

كما بلغ سعر الأرز المنصرف على البطاقات التموينية للمستفيدين 10.5 جنيها، فيما يصل في الأسواق المحلية خارج البطاقات لحوالي 22 جنيهًا للكيلو الواحد في الأسواق.

غياب الرقابة

وقال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن تعدد أنواع الأرز في الأسواق المحلية يزيد من صعوبة الرقابة على الأسعار، لأنه في ظل هذا التنوع سيكون من الصعب عليها القيام بدورها المطلوب لمراقبة الأسعار.

وأوضح عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن من أسباب ارتفاع أسعار الأرز -رغم خضوعه للتسعير من خلال التموين- هو اختلاف النوع والجودة، خاصة أن هناك أصناف كثيرة من الأرز البلدي في الأسواق بعضها رفيع الحبة، بينما بعضها الآخر عريض الحبة، وأيضًا نسبة الكسر في بعضها كبيرة، بينما صغيرة في البعض الآخر،  واختلاف أسعار بيع الأرز معبأ وغير المعبأ في المحلات التجارية.

ونوه إلى أن ارتفاع أسعار الأرز ينتج من شح المعروض في الأسواق، وأيضًا عدم رضاء بعض التجار عن الأسعار مما يؤدي إلى تعطيش السوق حتى يرتفع السعر لتحقيق أرباح، ومن ثم يجب زيادة منافذ البيع بالتجزئة ولا تقتصر على المدن الرئيسية فقط والقاهرة.