الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة المنشطات تهدد بالتوقف عن تحليل عينات الدوري المصري

 حازم خميس - رئيس
حازم خميس - رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

أكد الدكتور حازم خميس؛ رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات؛ أن الاتحاد المصري لكرة القدم مدين للمنظمة بما يزيد عن 5 ملايين جنيه.

وقال خميس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "العينات مكلفة ونقوم بإرسال العينات إلى معمل في برشلونة وهو المعتمد من الوكالة الدولية؛ تكلفة العينة كانت 7500 جنيه وحاليا أصبحت التكلفة 10 آلاف جنيه".

وأضاف: "اتحاد الكرة لم يسدد المديونية منذ 3 سنوات وهو مدين للمنظمة بقيمة 5.8 مليون جنيه رغم أنه يقوم بتحصيل المستحقات من الأندية في بداية الموسم".

وتابع: "لم نحصل على أموالنا ولكننا نحاول من خلال التواصل مع الأجهزة المعنية واتحاد الكرة؛ ونحاول أن نحصل على مستحقاتنا لأن ذلك يخدم المنظومة في النهاية".

وأكمل: "المتاح أمامنا هو إيقاف تحليل العينات ولو قمنا بذلك نعرض الدوري المصري لمخاطر والمسؤولين في اتحاد الكرة يعرفون هذا الامر جيدا؛ اتحاد الكرة حصل الأموال من الأندية ومع كل سنة يحصل الاتحاد 100 ألف جنيه من كل نادي قبل تسجيل اللاعبين".

وكانت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات قد أعلنت سلبية عينات لاعبا الزمالك عبد الله جمعة وأحمد فتوح وذلك بعدما اتهم رئيس الزمالك اللاعبان بتعاطي المنشطات.

وأشار رئيس المنظمة في تصريحات سابقة إلى أن عينات ثنائي الزمالك جاءت سلبية مؤكدا أن البروتوكول ينص على عدم الإعلان عن العينات السلبية والنادي فقط هو من يحق له الاستفسار من المنظمة عن نتائج عينات لاعبيه". 

وأوضح: "عندما يحدث جدل حول لاعب معين بخصوص تعاطيه المنشطات يصبح فحصه أمرا إلزاميا وتتم متابعته من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وإذا تم تجاهل ذلك تتعرض الوكالة المحلية لعقوبات".

وذكر: "لا يستطيع أحد التدخل في عمل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات التي تعد واحدة من أهم المؤسسات في هذا المجال على مستوى العالم".

واختتم: "إذا لم تُجرى فحوصات المنشطات بشكل مستمر في الدوري المصري سيواجه اتهامات بغياب الشفافية وفي العام الماضي قمنا بفحص 100 عينة في الدوري وكانت كل عينة تكلف 7500 جنيه والآن أصبحت تكلفتها 10 آلاف جنيه".