الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بالتزامن مع عودة "حمزة" والإفراج عن "جنينة".. هل تتحرك مياه الحوار الوطني الراكدة؟

الرئيس نيوز

تشهد الأوساط السياسية حالة من التفاؤل بإعلان الإفراج عن المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، عقب إنهاء مدة محكوميته، بالتزامن مع رفع اسم المهندس ممدوح حمزة من قوائم ترقب الوصول، ووصوله إلى القاهرة فجر اليوم، ويأتي ذلك فى إطار المشاورات الجارية بين ممثلي السلطة من جهة وأحزاب الكتلة المدنية الديمقراطية من جهة أخرى، على مدار ثمان أشهر منذ تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني، أبريل الماضي.

 وعلى الرغم مما حققته لجنة العفو الرئاسي من نجاحا ملموسا منذ إعادة تشكيل وتفعيل دورها في نهاية أبريل 2022، وسجلت الإفراج عن أكثر من 1000 مسجون احتياطي، إلا أن ملف المحبوسين يظل حجر العثرة فى طريق إجراء الحوار الوطني، حيث تتمسك أحزاب الكتلة المدنية الديمقراطية بإغلاقه نهائيا. 

وعقب دخوله من مطار القاهرة، نشر ممدوح حمزة مقطع فيديو عبر حسابه على فيسبوك أعلن فيه دخوله بسلام وبترحيب من المسئولين قائلا: "وصلت إلى مطار القاهرة، وطلعت من بوابة الطيارة، لاقيت راجل بيقولي حمد الله على السلامة، ساعدني في الشنطة اللي معايا، بعدها ودوني مكان كنت بروحه قبل ما أسافر من مصر وأدفع 500 جنيه، بس المرة دي دخلت ببلاش".

تفاصيل عودة الناشط السياسي ممدوح حمزة لمصر

وأضاف: "قابلت لواء قالي إن مصر بترحب بولادها المخلصين وفاتحة دراعتها لأبنائها عشان يرجعوا بلدهم، وبلدهم تستفيد منهم. أنا عايش الكلام ده بنفسي، دي مرفت أختي، وابن أختي، والدكتور أسامة الغزالي حرب، وأنا معاهم، يعني دي حقيقة. أنا شايف حقيقة قصادي، إذا كان ده اتجاه الدولة حاليا، يبقى إحنا ماشيين صح، بس ياريت متقفش عند كدة".

وأضاف: "هما قالوا البلد فاتحة دراعتها لأبنائها المخلصين، في بقى أبناء مخلصين قابلتهم برة كتير جدا، أنا مبسوط جدا لأن أنا كنت جاي وبفكر يا أتاخد يا ما أتاخدش، أول ما جيت افتكرت أني خلاص رايح، لحد ما قابلت أسامة ودخلت الصالة".

واختتم: "أرجو وبعد إللي أنا فهمته انهاردة، أن في انفراجة مش عليا أنا بس، هتبقى لكل أبناء مصر المخلصين، وأنا حاليا متجه للبيت وبطمنكم كلكم".

ونستعرض في السطور التالية أبرز جهود القيادة السياسية منذ تفعيل دور لجنة العفو الرئاسي أبريل 2022، لمد جسور الثقة بين الدولة ومؤسساتها والمعارضة السياسية السلمية بمختلف تياراتها.

رفع اسم رجل الأعمال المصري صفوان ثابت من قوائم الإرهاب

ونشرت جريدة الوقائع المصرية الرسمية في عددها الصادر، اليوم الأحد، 12 فبراير 2023، قرارا برفع اسم رجل الأعمال صفوان أحمد حسن ثابت من على قائمة الإرهابيين.

جاء ذلك في طلب النيابة العامة المقيد برقم 1 لسنة 2023 قرارات رفع إدراج إرهابيين في شأن القضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وصدر هذا القرار بجلسة يوم الأربعاء الموافق 2023/2/8.

يذكر أنه تم إطلاق سراح صفوان ثابت ونجله في 22 يناير الماضي، بعد مرور أكثر من عامين على حبسهما بتهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها".

خروج هشام جنينة من محبسه اليوم

وأعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، سوف يخرج اليوم الإثنين من محبسه بعد انتهاء فترة الحبس كاملة.

وأضاف العوضي، في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: "المستشار هشام جنينة قضي كامل المدة المحكوم بها والتي تنتهي صباح الإثنين".

قرار رئاسي بالعفو عن زياد العليمي

وفي 24 أكتوبر الماضي، قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر القرار الجمهوري ٥١٠ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن زياد العليمي، استجابة لدعوات الأحزاب والقوى السياسية وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ولجنة العفو الرئاسي.

العفو الرئاسي عن الصحفي هشام فؤاد والفنان طارق النهري

وفي يوليو الماضي، أفرجت مصلحة السجون عن الصحفي هشام فؤاد والباحث أحمد سمير سنطاوي والفنان طارق النهري، تنفيذا لقرار العفو الرئاسي عن باقي العقوبة في الأحكام النهائية الصادره ضدهم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر القرار الجمهوري 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية وهم: هشام فؤاد محمد عبد الحليم، وقاسم اشرف قاسم أحمد، واحمد سمير عبد الحي علي، وطارق النهري حازم حسن، وعبد الرؤوف خطاب حسن خطاب، وطارق محمد المهدي صديق، وخالد عبد المنعم صادق صابر.

والسجناء السبعة قد صدرت ضدهم أحكام في قضايا مختلفة ذات طابع سياسي خلال السنوات الماضية، بعضها صادر من محاكم أمن الدولة.

العفو الرئاسي عن المهندس يحيي حسين عبد الهادي

وفي يونيو الماضي، نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 219 لسنة 2022، بالعفو عن المهندس يحيى حسين عبد الهادي.

ونص القرار على أن يُعفى عن عقوبة السجن المقضى بها على المحكوم عليه يحيى حسين عبد الهادي في القضية رقم 558 لسنة 2021 ج أ د طوارئ مدينة نصر ثان.

كانت لجنة العفو الرئاسي أصدرت في 23 مايو الماضي، في أعقاب الحكم علي يحيى حسين عبد الهادي بالحبس لمدة 4 سنوات بيانًا، أكدت فيه احترامها لأحكام الدستور والقانون وأحكام القضاء المصري واجبة النفاذ، وأنها تدافع دومًا عن استقلال السلطة القضائية وعدم التوغل على اختصاصاتها.

وأضافت أنها تلقت خبر الحكم بالحبس على عبدالهادي، وكانت اللجنة قد زارته في محبسه خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مؤكدة أنها عقب الخبر، تواصلت فور تلقيها نبأ الحكم عليه، مع رئاسة الجمهورية لإعمال الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية بالعفو عنه.

وشددت على أنها تلقت ردًا ببحث إدراجه ضمن قائمة العفو الرئاسي، مؤكدة: "إذ نعلن ذلك على الرأي العام المصري فإننا نؤكد أن سيادة القانون ستظل دومًا هي الحاكمة لكافة أعمال اللجنة".