الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يوضح حقيقة العلاقة بين هبوط كورنيش السلوم وزلزال تركيا

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي - أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية

نفى الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، وجود علاقة بين الهبوط الأرضي على شاطئ السلوم والزلزال الذي وقع في تركيا.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "ما حدث في تركيا عاصفة من الزلازل وتأثيرها لو حدث في مصر كان سيؤثر على المباني؛ ما يحدث على الشواطئ أمر يعود إلى الأجواء وارتفاع الأمواج؛ لدينا هيئة لحماية الشواطئ لأننا معتادين على مثل هذه العمليات الجيولوجية من تأكل الشواطئ".

وأضاف: "ما يحدث على الشواطئ أن هناك بعض مداخل الصرف الصحي تذيب الصخور تحت الأرض وحين تزيد يحدث الهبوط والهبوط الأرضي أشياء داخلية وليس لها علاقة بالزلازل في تركيا أو ارتفاع منسوب سطح البحر".

وعن أمان السد الإثيوبي في ظل النشاط الزلزالي، قال شراقي: "معامل الأمان في السد الإثيوبي غير معلوم؛ طلبنا مكتب فرنسي لعمل الدراسات سواء التي لها علاقة بأمان السد أو بالناحية البيئية ولكن إثيوبيا أعاقت هذا الأمر؛ حتى لو كان الدراسات جيدة والسد جيد لا نأمن الزلازل؛ السد الإثيوبي ضعف تخزين سد أتاتورك؛ السد في منطقة خطرة".

وتابع: "الأخدود الإفريقي بجوار سد النهضة ويقسم إثيوبيا إلى نصفين؛ البيئة الجيولوجية في إثيوبيا وتركيا واحدة ولكن الوضع أشد في تركيا؛ الفوالق الأرضية الموجودة مملوءة بالبحيرات حاليا والهضبة الإثيوبية هي أنشطة منطقة زلزالية في أفريقيا".

وأوضح: "سعة السد الإثيوبي مبالغ فيها؛ الولايات المتحدة صممت السد ليخزن 11 مليار متر مكعب من المياه ولكن رئيس الوزراء الإثيوبي السابق ميلس زيناوي أراد زيادتها إلى 74 مليار لأسباب سياسية لأنه أراد أن يبني أكبر سد في أفريقيا".

وتطرق شراقي للحديث عن التصريحات المنسوبة لأحد الباحثين الهولنديين حول حدوث زلزال في مصر خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن هذا الباحث لم يقل ذلك.

واختتم: "الباحث الهولندية لم يقل إن هناك زلزال مدمر سوف يحدث في مصر؛ وحديثه عن زلزال تركيا محض صدفة ولا يوجد أي طرق علمية للتنبؤ بالزلازل ولو كان لديه طريقه علمية كان يجب أن ينشرها؛ هو يتوقع وصادفت أن حدث الزلزال".