الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القومي للبحار يوضح حقيقة نفوق الحيتان بسبب زلزال تركيا

نفوق حيتان قبالة
نفوق حيتان قبالة سواحل قبرص

كشف الدكتور عمرو زكريا؛ رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد حقيقة نفوق عدد من الحيتان قبالة سواحل قبرص بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرا.

وقال زكريا في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية قالوا إن الزلزال تسبب في تغير لون المياه ثم قالوا إن الزلزال تسبب في هبوط أرضي بسبب الزلزال وأخيرا قالوا إن هناك حيتان نافقة بسبب الزلزال".

وأضاف: "الحيتان التي نفقت في قبرص ربما تكون بسبب أي حركة للمراكب أو أي حركة للأمواج؛ الحينان تصعد على السواحل في الإسكندرية وفي السلوم وفي قبرص ولا يوجد مشكلة في ذلك لأنه أمر طبيعي".

وتابع: "الحيتان تتحرك بشكل سريع للغاية والسرعة تحتاج إلى اكسجين كثير وبمجرد أن يقترب الحوت من الشاطئ يفقد الاتزان ولا يستطيع السيطرة على نفسه؛ وهناك مجموعة من الحيتان استطاعوا اعادتها إلى البحر قبل أن تنفق".

وتطرق زكريا للحديث عن إمكانية حدوث موجات المد البحري في مصر مشيرا إلى أن الإسكندرية تعرضت لموجات المد البحري تسونامي مرتين.

وأوضح: "سنة 365 تعرضت الإسكندرية إلى تسونامي وغرقت ودمر الفنار ثم بعدها بـ 900 سنة حدث تسونامي أخر وغرقت الإسكندرية أيضا".

وأشار زكريا إلى أن الزلازل في حد ذاتها لا تتسبب في مقتل الأشخاص على عكس موجات تسونامي ولكن أسباب الوفيات هي المباني وتصاميم المباني.

وأكمل: "لو كانت الناس موجودة في الشوارع لم يكن ليتوفى أحد؛ هناك مباني انهارت وأخرى لم تنهار وهناك مباني نزلت بميول معينة وأخرى انهارت في موقعها؛ هناك مواصفات لتصميم المباني ويجب الالتزام بالأكواد الزلزالية".

وذكر: "لو حدث الزلزال في اليابان أو الولايات المتحدة لن يكون عدد الضحايا كبير لأن المباني هناك تتحمل مثل هذه الزلازل".

وأعلنت السلطات القبرصية الجمعة، أن المياه جرفت عددا من الحيتان النافقة إلى الشواطئ في شمال قبرص، ويُحتمل أنها تأثرت بالهزات الأرضية العنيفة في تركيا وسوريا المجاورتين هذا الأسبوع.

وذكرت إدارة بحوث مزارع الأسماك والحياة البحرية في قبرص أن 6 مما يطلق عليها الحيتان المنقارية عُثر عليها نافقة، الجمعة، فيما عُثر على 4 حيتان 3 منها على قيد الحياة.