الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير نفط يوضح تأثير خفض الإنتاج الروسي على الأسعار عالميا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ممدوح سلامة؛ خبير النفط العالمي عن تأثير القرار الروسي بخفض انتاج النفط على الأسعار العالمية مشيرا إلى أنه توقع استمرار الأسعار في الارتفاع.

وقال سلامة في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "القرار الروسي هو رد انتقامي على وضع سقف لسعر النفط الروسي؛ والرئيس الروسي أعلن منذ شهر أنه سيمنع امدادت النفط الروسي عن الدول التي تتقيد بسقف الأسعار".

وأضاف: "الرئيس الروسي قال إنه سوف يتم خفض الإنتاج ما بين 500 – 700 ألف برميل وانتهي القرار إلى خفض الإنتاج إلى 500 ألف برميل وسوف يتم تخفيض الإنتاج مجددا حال وجد الرئيس الروسي أن الامر يحتاج إلى ذلك".

وتابع: "توقعت ارتفاع الأسعار حتى قبل أن تتخذ روسيا هذا القرار؛ سوف النفط العالمي منقبض ولا يوجد وفرة في امدادات النفط والطلب العالمي قوي وطاقة الإنتاج العالمية اخذه في الانكماش بسبب نقص الاستثمارات العالمية في توسيع طاقة انتاج النفط والغاز".

وأكمل: "السعر سوف يصل إلى 90 دولار لخام برنت في الربع الأول أو الثاني من هذا العام وقد يلامس المئة دولار في الربع الأخير من العام الحالي".

وواصل: "كان هناك تخوف من الانكماش الاقتصادي نتيجة التضخم في الولايات المتحدة وأوروبا ولكن نسب التضخم أخذه في الانخفاض وهو ما يعني أن الاقتصاد العالمي قد يتجنب انكماش اقتصادي حاد ولكن المؤثر الأهم هو عودة الصين إلى سوق النفط العالمي وروسيا هي المحرك الأول لسوق النفط العالمي".

وأوضح: "أتوقع أن استهلاك روسيا من النفط سيزيد عن 17 مليون برميل وهو ما يعني أن الصين ستكون مجبرة على استيراد 13 مليون برميل من النفط يوميا وهو ما سيؤثر على الأسعار".

وذكر: "الجانب الروسي يعطي أسعار تفضيلية لبيع النفط إلى الصين والهند وتركيا ولكن لا يعرف أحد هذه الأسعار التفضيلية وكل ما يقال عن الأسعار في وسائل الإعلام الغربية عبارة عن تخيلات".

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن موسكو تعتزم خفض إنتاجها النفطي طواعية بمقدار 500 ألف برميل يوميا أو حوالي خمسة بالمئة في مارس وذلك بعد أن طبق الغرب سقفا لأسعار النفط الروسي.