الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفرخة بـ 200 جنيه.. مصطفى بكري يوضح حلول مواجهة ارتفاع أسعار الدواجن

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن هناك أزمة في أسعار الدواجن مشيرا إلى أن هناك عدد من الحلول المقترحة التي قد تساهم في تراجع الأسعار.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "نعرف تماما أن أزمة الدواجن بدأت مع أزمة أعلاف الذرة والصويا والأزمة شبه انتهت في 23 يناير وتم الافراج عن 1594 طن من الذرة بقيمة 587 مليون دولار و702 ألف طن صويا بقيمة 515.8 مليون دولار وأيضا إضافات الاعلاف بحوالي 50.2 مليون دولار لتكون الكمية التي تم الافراج عنها هي بقيمة مليار و153.9 مليون دولار".

وأضاف: "مكونات الأعلاف زادت بنسبة 100% بعد حدوث الأزمة وتعذر الافراجات بعض أصحاب المزارع توقفوا عن الإنتاج لأنه مكانش عندهم اعلاف ودا ساعد على ارتفاع أسعار الاعلاف في الأسواق والأزمة استمرت حتى 14 ديسمبر 2022 لما الرئيس أدى توجيهات بالإفراج عن السلع الأساسية بالجمارك".

وتابع: "الأعلاف بدأت في الدخول للبلاد تدريجيا وأمام الأزمة في اللي أعدم كميات من الكتاكيت ودا تسبب في زيادة الأسعار والتوازن بدأ في العودة للأسواق حاليا ولكن زيادة أسعار الدواجن ظلت مستمرة ودا كان ليه سببين الأول زيادة أسعار الأعلاف عالميا الثاني جشع بعض التجار؛ تكلفة كيلو الدواجن في المزرعة 51-56 جنيه قبل هامش الربح والمفروض أن يكون سعر الكيلو 75 جنيه والارتفاع وصل إلى أن أصبح سعر الفرخة 2 كيلو 200 جنيه".

وواصل: "هناك أزمة في حلول موجودة للأزمة؛ البعض يقترح أن الحكومة تشتري الفراخ من المجازر وتنزلها في السوق بسعر مدعم أو استيراد كميات من الخارج ولازم يتم تشجيع صغار المربين على الإنتاج ومطلوب التوسع في الزراعات التعاقدية زي الذرة وفول الصويا ودا من شأنه أنه هيشجع الفلاح".

واختتم: "عاوزين نحقق الاكتفاء الذاتي ودا يستوجب موارد طبيعية ونحتاج لمواجهة الفقر المائي وعشان كدة سياسة الدولة التوسع في المحطات ولازم يكون في توسع في الصوب الزراعة وفي كل الأحوال علينا أن نشوف الموضوع ونلاقي حلول سريعة للناس قبل شهر رمضان ودي توجيهات أشار ليها الرئيس عبد الفتاح السيسي".