الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بداية شهر شعبان 2023 وليلة النصف

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المسلمين في أنحاء الجمهورية عن موعد بداية شهر شعبان 2023، لما له من أهمية خاصة وأنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، ليستعدون للتقرب إلي الله والإكثار من العمل الصالح؛ حتى لا يشعر بالمشقة في رمضان الكريم.

ويرفع في شهر شعبان، الأعمال إلى الله عز وجل، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر صياما في شعبان، وهو الشهر الذي يسبق رمضان مباشرة، ولذلك فمن الواجب على المسلم الاجتهاد في شعبان، ويستكمل المسلمون موسم الطاعة والعبادة.

وعن أسامة بن زيد: قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ » رواه النسائي، وحسنه الألباني.

ومن أبرز الأدعية المستحبة في شهر شعبان، "اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى".
"اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته".
"اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك".
"اللهم إني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك".
"اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء. يا سابع النعم، يا دافع النقم، يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالما لا يعلم، وصل على محمد وآل محمد".
"اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا إستمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين".

أبرز الأعمال المستحبة في شهر شعبان:

المحافظة على الصلوات الخمس في جماعة مع التبكير بها.
المحافظة على الأذكار اليومية مثل أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم.
المحافظة على السنن الرواتب لما فيها من أجر عظيم وجبر لنقص الفروض.
الإكثار من صيام شهر شعبان كصيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وصيام الأيام البيض.
الإكثار من العمل الصالح.
التوبة النصوحه امتثالا لأمر الله تعالى.
قراءة القرآن والإقبال عليه استعدادا لختم القرآن بتدبر في شهر رمضان.
سداد ديون الآخرين وردها إلى أهلها.

موعد بداية شهر شعبان 2023

ووفقًا للحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك، يوافق غرة شهر شعبان لعام 1444هـ، يوم 21 فبراير 2023 م، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة التاسعة و7 دقائق، بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين 29 من رجب 1444ه، الموافق 20 فبراير «يوم الرؤية».

تكون رؤية الهلال الجديد لشهر شعبان لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم في كل من مكة المكرمة والقاهرة، أما عن باقي محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (16- 19) دقيقة.

أما بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (11- 29 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هـ فلكيًا يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023.

وعن موعد ليلة منتصف شهر شعبان 1444ه، فمن المتوقع أن تكون فلكيًا يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023، على أن يستمر شهر شعبان الكريم، لمدة 30 يومًا وينتهي في 22 مارس 2023.

ويتم تحديد موعد هلال شهر رجب فلكيًا، من خلال التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي، والذي يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري الذى يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية وهي: 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة.